“البر الغربي” في معرض الفنان علاء عوض بالمعادي

2018-02-18 (10:52 AM)

سيلفيا هرمينا


افتتح مساء بجاليري الشموع بالمعادي، معرض البر الغربى للفنان علاء عوض. تناول الفنان عن جماليات الموروث الشعبي من خلال البسطاء وعيشتهم وواقعهم الاجتماعي والثقافي ليحيى الذاكرة الشعبية. وقد استلهم الفنان البر الغربي بمدينة الأقصر، وتأثر بالحضارة الفرعونية القديمة.

وتألق الفنان علاء عوض في رسم الرسوم الجدارية سواء هذه المجموعات مستوحاة من التاريخ المصري ومن الواقع المعاصر الذي يعايشه الفنان. وتناول الفنان بحس المرهف وألوانه الصريحة التى تحدث إيقاعا خاصًا وتؤكد وحدة العمل، فالمفردات الآدمية تتعايش وتتضافر مع عناصر اللوحة والتي تتميز بالحيوية وتركيب الخط بايقاعات تشكيلية رائعة.

وقد اعتمد علاء عوض في أسلوبه على علاقة الظل والنور في تجسيد العناصر وتأكيدها وتزويدها بقوة ورسوخ. ويأتي انعكاس الضوء المتناغم على الأشخاص التي تعكس الالتزام بالحالة الجمالية للمشهد ككل

والفنان علاء عوض قدم لوحات عرفت بفن التصوير الجداري، فقد تأثر بالتراث المصري القديم وتأثر بها ليعزف بأسلوبه التعبيري أجمل اللوحات التي تشعر بوعي وثقافة مبدعا من خلال توزيعه الأشخاص والمفردات وحسها بالمضمون برقة واهتمام بأدق التفاصيل.

وقدم الفنان جدارية لتصوير الفن الجنائز استلهم من الجداريات الفرعونية وعبر في لوحاته عن هويتها الثقافية بتشكيلات تتناسب مع طبيعة العمل الفني.

الفنان علاء عوض فنان تصوير زيتي وجداري، ولد عام 1981، وتخرج من كلية الفنون الجميلة بالأقصر عام 2004 من قسم التصوير الجداري. عمل بكلية الفنون الجميلة كمعاون عضو هيئة تدريس منذ عام 2006 ، ثم مدرس مساعد منذ عام 2012 عن نيل درجة الماجستير من كلية الفنون الجميلة بالزمالك جامعة حلوان بالقاهرة. ويعمل حاليًا على رسالة الدكتوراه بكلية الفنون الجميلة بالأقصر، وشارك علاء عوض فى العديد من المعارض الدولية مثل الصين، الولايات المتحدة الأمريكية ، الدنمارك وألمانيا.

ويستمر معرض البر الغربى للفنان علاء عوض حتى 3 مارس.

141

التعليقات