الجامعة الأمريكية تحتفل بتخريج 5 شركات ناشئة في التكنولوجيا المالية

2017-05-23 (10:49 PM)

فادى لبيب


تحتفل كلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة اليوم بتخريج خمس شركات ناشئة في دورة ربيع 2017 من حاضنة الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية FinTech تحت مظلة حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة “أيه يو سي فينتشر لاب” AUC Venture Lab وبدعم من البنك التجاري الدولي- مصر. يقام يوم العروض في حرم الجامعة بالقاهرة الجديدة حيث تقوم الخمس شركات المصرية الناشئة المحتضنة بعرض خدماتها.

صرح محمد الصبان، رئيس قطاع تطوير الاستراتيجيات والإبتكار بالبنك التجاري الدولي-مصر، “إن الاحتفال بالدورة الثانية من برنامج حاضنة الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية المدعم من البنك التجاري الدولي يبرهن على مدى التزام البنك بدعم وتنمية نشاط الشركات الناشئة في مصر وذلك إيماناً بالتأثير القوي لدمج الحلول المالية مع التكنولوجيا في التنمية الاقتصادية ودعم الشمول المالي. وأشار إلى أهمية تواجد المئات من الشركات الناشئة لتوفير خدمات ومنتجات بأسعار مناسبة مصممة خصيصاً لتلبية احتياجات العملاء. وإذ نتطلع إلى قيادة خارطة طريق الابتكار المتميزة التي سوف تؤثر على تنمية المجتمع بشكل عام “.

تحت مظلة حاضنة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة “أيه يو سي فينتشر لاب” والبنك التجاري الدولي- تقدم حاضنة الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية دعما متخصصا من خلال برنامج مدته 12 أسبوعا للشركات الناشئة في هذا المجال. تهدف الحاضنة إلى مساندة الشركات في تنمية أعمالهم والحصول على إرشاد ودعم من خبرات مصرفية وتكنولوجية متخصصة في تنمية الشركات الناشئة لزيادة تأثيرها على الاقتصاد المصري.

يقول الدكتور أيمن إسماعيل، الأستاذ المساعد وأستاذ كرسي عبد اللطيف الجميل لريادة الأعمال بكلية إدارة الأعمال بالجامعة الأمريكية بالقاهرة، “يظهر الدور المحوري الذي تقوم به حاضنة الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية في خلق منتجات وخدمات مبتكرة للوصول إلى المجموعة السكانية في مصر التي لا تستخدم البنوك، خاصة بعد إطلاق البنك المركزي المصر لمبادرة الشمول المالي. إن حاضنة الأعمال في مجال التكنولوجيا المالية، بدعم من البنك التجاري الدولي- مصر، تقوم بتمكين المزيد من الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا المالية التي ستقود هذا التحول .. تعرض خمس شركات خدماتها اليوم وهم PayMe, Spare, MyCrop, MobiBills , و Hanorder ، بهدف رقمنة عملية تحصيل الأموال بين شركات التوزيع الكبرى والمحلات التجارية، تقدم PayMe تطبيق المحفظة موبايل للمحلات التجارية المحلية إلى جانب حلول باستخدام رمز سرعة الاستجابة أو ما يعرف باسم QR Based Solution لخدمة شركات التوزيع، وذلك بهدف رقمنة عملية تداول النقود بين الجهتين. يقول حسين المناوي، مؤسس PayMe المشارك، “إن “أيه يو سي فينتشر لاب” هي المكان المناسب لتحويل فكرتي إلى عمل ناجح ومربح، وقد ساعدني أعضاء حاضنة الأعمال في تطبيق الطريقة الصحيحة، من خلال التوجيه والتدريب والتواصل وأخيرا الاستثمار، لتحويل فكرتي إلى عمل ناجح قادر على النمو.”

تعد Spare منصة لمساعدة المتسوق على توفير الأموال من خلال مكافأة العملاء الأوفياء وتقديم المكافآت الذكية لهم. باستخدام Spare، يمكن للمتسوق كسب المزيد من النقاط كلما قام بالتسوق وإضافتها له، ويمكن إضافة النقاط من خلال شراءها باستخدام العملات البسيطة المتبقية من معاملتهم في المحلات. كما يمكن استبدال نقاط Spare في أي متجر متصل بشبكة Spare سواء كان العميل متصل أو غير متصل بالإنترنت. يقول محمد زهير، مؤسس مشارك لشركة Spare، “عندما بدأنا العمل علىSpare ترددنا في الانضمام إلى “أيه يو سي فينتشر لاب”، ولكن بعد انضمامنا، تيقنا أن هذا هو أفضل قرار قمنا به حتى الآن. بدون الدعم المستمر، والإرشاد والخبرة في التعامل مع العالم الحقيقي، وخاصة من خلال الفريق الرائع الذي يعمل بحاضنة الأعمال، لم نكن لنتمكن من إنجاز الكثير في وقت قليل جدا.”

أما MyCrop، فهي أداة تسمح للمزارعين بمعرفة توقعات الطقس الخاصة بمزرعتهم، وعرض الأمراض ومؤشرات احتمالات الآفات، وتصميم برنامج الإدارة المتكاملة للآفات باستخدام قاعدة بيانات الكيماويات الزراعية الخاصة بالشركة. ستساعدMyCrop على زيادة فعالية مبيدات الآفات، والحد من الإنفاق على المبيدات وحماية المحاصيل الزراعية.

يساعد تطبيق MobiBills الخاص بالموبايل على سهولة دفع العملاء للنقود في المطاعم والمقاهي ويقوم على التقاط واستخدام ذوق وسلوك العملاء لملء الفجوة في صناعة الخدمات الغذائية من خلال خلق قنوات لإدارة علاقات العملاء وطرق أكثر كفاءة للتسويق.

تعرض Hanorder خدماتها أيضا في يوم العروض، حيث تقدم تطبيقا لطلب الطعام، يقوم على جمع طلبات مجموعة من الأصدقاء وحساب فاتورتهم بشكل فردي، كما يوفر خدمة الدفع عبر الإنترنت

إن “أيه يو سي فينتشر لاب” AUC V-Lab بالجامعة الأمريكية بالقاهرة هي أول حاضنة جامعية في مصر. تهدف حاضنة الأعمال إلى مساعدة الشركات الناشئة في الاستفادة من رأس المال الفكري للمؤسسة، إلى جانب موارد وقدرات الجامعة البحثية. تربط حاضنة الأعمال بين الشركات الناشئة المبتكرة وشبكة الجامعة الأمريكية بالقاهرة التي تضم الخريجين وأعضاء هيئة التدريس والموجهين والمستثمرين، مما يعزز النظام البيئي للابتكار والتعليم والأعمال المسؤولة. وتتمثل مهمة “أيه يو سي فينتشر لاب” في مساعدة الشركات الناشئة المصرية على تسويق تقنياتها المبتكرة ونماذج أعمالها في مشاريع قابلة للاستمرار تسهم في النمو الاقتصادي والقدرة التنافسية وخلق فرص العمل؛ وتوفير منصة التعلم والبحث لمجتمع الجامعة للتواصل مع رواد الأعمال.

التعليقات