خبير اقتصادي يكشف تفاصيل الأراضي المعتدي عليها وخطة الدولة في معالجتها

2017-05-18 (09:26 PM)

مريم عدلى


تفاصيل الأراضي المعتدي

قال اللواء دكتور علاء عبد المجيد، أستاذ القانون التجاري، ونائب رئيس الجامعة العمالية، إن حجم التعديات على أراضي الدولة يصل إلى ما يقرب من مليون فدان.

وأضاف عبد المجيد في تصريحات صحفية صادرة عن مكتبة اليوم، أن التعديات على أملاك الدولة تشمل أرضي ملك حماية النيل، وجزر نيلية من أسوان حتى رشيد، وتعديات على أرضي السكك الحديد، والسياحة والآثار و الأوقاف، وتقدر إجمالي الأرضي المعتدي عليها بأكثر من 4مليار و200مليون متر مربع. مشيرًأ إلى أهمية استراد الدولة لكافة الأراضي و منحها لعامة الشعب كحق انتفاع، مما يعود على خزينة الدولة 4 تريليون و 200 مليار نظير منح هذه الأرضي مقابل ألف جنيه للمتر الواحد في العام.

وشدد على ضرورة التصالح مع التعديات على الأراضي الزراعية البالغة أكثر من 200 ألف فدان، والتي أصبحت بحكم الواقع مباني وعقارات.

كما أنه لا فائدة أو عائد من إزالتها لكون الأراضي الزراعية التي تم البناء عليها لا تصلح للزراعة مرة أخرى، وأن أصحاب هذه الأراضي لديهم قضايا منظورة أمام ساحات القضاء تصل إلى 3 ملايين قضية ترهق القضاء و لن تجدي فيها غير التصالح مع الدولة ومقابل دفع الغرمات مناسبة مع ضرورة وضع حد للتعدي على الأراضي الزراعية مرة أخرى.

التعليقات

التعليقات