سفارة الهند في القاهرة تنظم فعالية “جدران حية”

2017-03-20 (09:15 PM)

مـاري فكـري


تنظم سفارة الهند في مصر، فعالية بعنوان “جدران حية – فنون الشارع”، وذلك في إطار مهرجان “الهند على ضفاف النيل 2017″، الذي يقام للاحتفاء بمختلف ألوان الثقافة الهندية، مثل الموسيقى والرقص والمسرح والفنون البصرية والمأكولات والصحة العامة.

تتيح فعالية “جدران حية” الفرصة للفنانين المحترفين والهواة للتعبير عن أفكارهم ومشاركتها مع الآخرين من خلال فنون الشارع.

وخلال الفعالية، يقوم الفنان المصري الشهير محمـد عبلة والفنان الهندي اللامع “يوجيش سايني”، بالرسم على أحد الحوائط في القاهرة بالتنسيق مع عدد من الهيئات المحلية منها وزارة التعليم و وزارة الثقافة والجمعية العامة للمعاهد القومية تحت رعاية شركة سكيب للدهانات.

وينضم إلى الفنانين طلبة المدارس المصرية، الذين فازوا في مسابقة الرسم السنوية “لمحات من الهند” العام الماضي، وهي المسابقة التي تنظمها سفارة الهند بمصر.

وتعد الفعالية منصة تعلم تتيح للمشاركين الشباب إطلاق العنان لمواهبهم.
وسوف يعمل الفنانان والطلبة المشاركون معاً على إحياء تلك الفعالية للاحتفاء بالثقافتين الهندية والمصرية من خلال الفن.

يشتهر الفنان محمـد عبلة بلوحاته التجريدية، و قد تخرج من كلية الفنون الجميلة بالإسكندرية عام 1978 . وأقام أول معرضًا له في نفس العام.
شارك في العديد من المعارض، منها :”بينالي الكويت وبينالي هافانا في كوبا”.
وحصل على العديد من الجوائز المتميزة في مصر وخارجها.
في عام 2007، أسس مركز الفيوم للفنون الذي يعد ملتقى للفنانين، يمكنهم من خلاله التعاون والعمل معاً.
وفي عام 2009، أسس عبلة أول متحف للكاريكاتير في الشرق الأوسط. وفي العام نفسه، اختارته الجامعة العربية لتنظيم معرض في نيودلهي.
وفي عام 2010، ذهب إلى الهند مرة أخرى بناءً على دعوة من أرفع مؤسسة للفنون في الهند.
وفي يونيو من عام 2009، نظم مركز مولانا آزاد الثقافي الهندي معرضاً للوحات محمـد عبلة بمقر المركز.

أما الفنان “يوجيش سايني” فهو مهندس حاصل على الماجستير في إدارة الأعمال ويتميز بأعماله الإبداعية واهتمامه بالمجال العام. خلال مسيرته المهنية، ترأس عدة مؤسسات في الولايات المتحدة وهونج كونج وتايوان. كما أسس عدداً من المشروعات الناشئة في وادي السيليكون.
وقد استطاع “سايني” أن يحقق لنفسه مكانة تتيح له استخدام مهاراته في مجال الأعمال والتعبير عن موهبته الفنية في نفس الوقت. وكفنان ومصمم فني، يقوم سايني بتصميم وإنشاء المئات من الأعمال الفنية الأصيلة من خلال مؤسسته “فنون الشارع في دلهي”.
وكانت إحدى أولى المبادرات الفنية التي أطلقها “سايني” تحويل جميع صناديق القمامة في حدائق “لودي”، وعددها 150 صندوقاً، إلى لوحات عامة يمكن للفنانين الهواة والمحترفين على حد سواء إظهار إبداعاتهم من خلال الرسم عليها.
وفي قلب “سوق خان”، قامت مؤسسة “فنون الشارع في دلهي”، بالشراكة مع الفنان محمـد عبلة بعملية ترميم فني لأحد الأسوار المتهدمة، وهي العملية التي كانت تهدف أيضاً إلى تكريم ضحايا هجوم باريس الإرهابي.

ومن المقرر أن تقام فعالية “جدران حية – فنون الشارع”، على مدى ثلاثة أيام من 21 حتى 23 مارس 2017، بفرع مدرسة ليسيه الحرية بالزمالك.
وسوف تخصص جلستي رسم يومي 21 و22 مارس من التاسعة صباحاً حتى الثانية عشر ظهراً؛ لمشاركة طلاب المدارس مع الفنانين.
ويقام حفل الافتتاح للمعرض يوم 23 مارس الساعة الحادية عشرة والنصف صباحاً.

التعليقات

التعليقات