“اقتصاديات جماعة الإخوان المسلمين فى مصر والعالم” إصدار جديد لهيئة الكتاب

2015-01-27 (12:39 PM)


صدر حديثاً عن الهيئة المصرية العامة للكتاب ، برئاسة د.أحمد مجاهد ، كتاب بعنوان “اقتصاديات جماعة الإخوان المسلمين فى مصر والعالم” إعداد عبد الخالق فاروق.
مثلت ظاهرة تنظيم الإخوان المسلمين فى مصر ومنها إلى بقية البلدان العربية والإسلامية ، أحد الألغاز الكبرى فى التاريخ السياسى والاجتماعى، بقدر ما شكلت تحديا هائلا لقوى المجتمع الديمقراطى والمدنى الراغب فى بناء نظام سياسى حديث.
والجديد فى هذه الحركة الأممية ، انها تمتد بخيوطها الدولية إلى التشابك مع حركة ومصالح أجهزة استخبارات دولية من جهة ، وشبكة مصالح اقتصادية هائلة شديدة التعقيد والتشابك من جهة أخرى.
يضاف إلى ذلك ملامح شبه مؤكدة لعلاقات تعاون خفية بين هذه الحركة الدولية وتنظيمها الواسع ، والمنتشر فى أكثر من خمسين دولة بالأجهزة الاستخباراتية الكبرى فى العالم.
لذا جاء هذا الكتاب ليفتح النقاش العام حول الإمبراطورية المالية والاقتصادية لهذه الجماعة وهذا التنظيم الدولى ، وأساليب عمله وتمويل أنشطته.
وينقسم الكتاب إلى بابين ،  الباب الأول يبحث فى مصادر الإيرادات ويتناول النشأة التاريخية للإمبراطورية الاقتصادية لجماعة الإخوان المسلمين ، وآليات العمل الاقتصادى الإخوانى وتطوره، والنشاط الاقتصادى لهم وأساليب الجريمة المنظمة.
أما الباب الثانى فيتناول أوجه الإنفاق وشراء الولاءات ، ويضم الكتاب ملحقا  وثائقيا لأسماء الجمعيات الأهلية ذات الصلة الوثيقة بالجماعة والتى جمدت أموالها السلطات المصرية ، وقائمة بأسماء بعض قيادات النشاط المالى الداخلى.

التعليقات

التعليقات