وزيرة الصحة تتابع الدورات التدريبية المقدمة لأطباء بورسعيد على أيد خبراء من المملكة المتحدة

2019-05-14 (04:50 PM)

بورسعيد.. نيرمين الزهار


 

حرصت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة والسكان، خلال جولتها اليوم، بمحافظة بورسعيد، على تفقد الدورات التدريبية الجارية بمبنى هيئات التأمين الصحي الشامل الجديد، للأطباء الذين سافروا إلى إنجلترا، للتدريب على منظومة التأمين الصحي الشامل.

كما تفقدت وزيرة الصحة والسكان، الورشة التدريبية الأولي والتي تتم بالتعاون مع “مؤسسة سكالا” من الجانب الإنجليزي، لتدريب الفرق الطبية على رأس العمل بالمستشفيات، استكمالاً للبرنامج التدريبي في مصر على يد خبراء أجانب في مجال التدريب الصحي.

 

وقالت وزيرة الصحة، إن البرنامج التدريبي لأطباء منظومة التأمين الصحي الجديد ينفذ على مرحلتين الأولى التدريب في إنجلترا، والمرحلة الثانية التدريب على رأس العمل فى مصر على أيد خبراء من المملكة المتحدة، بهدف التعرف على خط سير المريض داخل منظومة التأمين الصحي في إنجلترا، للعمل على تطبيقها في مصر.

وأضافت وزيرة الصحة، أن الأطباء المصريين المتدربين زاروا عدداً من أفضل المنشآت الطبية في إنجلترا، وتعرفوا على كافة مستويات الخدمة الصحية.

 

وأشارت وزيرة الصحة إلى أن البرنامج التدريبي يشمل أيضاً تدريب ٢٠٠ ممرضة، وإداري، بالإضافة إلى رؤساء أقسام الجودة، ومكافحة العدوى، وغيرهم من الصف الثاني من الإداريين، من خلال شركة استشارية تابعة لمنظمة الصحة العالمية.

وأضافت الوزيرة أنه جارى استقدام ٦ خبراء في مجال الجودة من دولة اليابان لتدريب الأطقم الطبية بالمستشفيات على أنظمة الجودة وفقاً للمعايير العالمية، وفقاً لمنحة الجايكا التي تم الاتفاق عليها مع الجانب الياباني، وذلك خلال الأيام القليلة القادمة.

 

وأوضحت وزيرة الصحة أن الدفعة الأولى من الأطباء الذين سافروا إلى إنجلترا للتدريب على منظومة التأمين الصحي الشامل عادت لتقوم بنقل خبراتهم التي اكتسبوها خلال فترة التدريب بالخارج لزملائهم العاملين بالمستشفيات والوحدات فيما يتعلق بأنظمة التأمين الصحي الجديد، لافتةً إلى أنه تم استقدام خبراء من إنجلترا في مجال التدريب الصحي، يقومون حالياً بتدريب الفرق الطبية على رأس العمل بالمستشفيات على نظم الإحالة والميكنة.

وأشادت “الوزيرة” بالنجاح الذي حققته الدفعة الأولى التي سافرت نهاية الشهر الماضي، مؤكدةً ثقتها في قدراتهم العملية والمهارية.

ومن جهته أشاد السيد سيڤا سينغ أحد مؤسسي شركة سكالا للاستشارات التدريبية والمسئول عن منطقة الشرق الأوسط بالأطباء المصريين المتدربين قائلاً: “حقاً كانوا مذهلين، وأذكياء جداً”، مشيراً إلى أن المدربين البريطانيين أكدوا أن مجموعة الأطباء المصريين أكثر المتدربين الذين تعاملوا معهم تفاعلاً وإيجابية، رغم أنهم يتعاملون مع متدربين من كافة أنحاء العالم.
وتوقع أن تحقق منظومة التأمين الصحي الجديد في مصر نجاحاً مبهراً، خاصةً مع الجهد الكبير المبذول من الدكتورة هالة زايد وزيرة الصحة والسكان والأطباء المصريين، مؤكداً أن ذلك سينعكس بالضرورة لصالح صحة المريض المصري \

 

18

التعليقات