ننشر عظة البابا تواضروس بكنيسة القديس أثناسيوس الرسولي ببتبورج بألمانيا

2019-05-17 (01:59 PM)

مايكل جرجس


ننشر عظة البابا تواضروس بكنيسة القديس أثناسيوس الرسولي ببتبورج بألمانيا

ألقى قداسة البابا تواضروس الثانى خلال زيارته الرعوية بألمانيا عظة ، قال فيها : بسم الآب و الابن والروح القدس الإله الواحد أمين.تحل علينا نعمته وبركته من الآن وإلى الأبد آمين .. اخرستوس انستي..المسيح قام ..

وأضاف قداسة البابا قائلاً : في هذا الصباح المباكر ونحن قريبون من عيد البابا أثناسيوس الذي كان موافق يوم ١٥ مايو ٧ بشنس تذكار نياحة العظيم في البطاركة البابا و اليوم أيضاً احتفلنا بتدشين هذه الكنيسة علي أسمه ، وهذا له معاني حلوة و التدشين مثل شهادة الميلاد للكنيسة فكل عام في مثل هذا الوقت تحتفلون بعيد البابا أثناسيوس وعيد تدشين الكنيسة ، عايز اكلمكم عن ماهي الكنيسة واهميتها في حياتنا و الإجابة في خمسة نقط ولكن عايزك تعرف معنى الكنيسة فهي جزء من السماء هي سفارة السماء على الأرض ولها مفاهيم كثيرة أيضا ودورها في حياتنا نجاوب عنه في خمسة نقط:

١- موضع الكلمة المقدسة

مكان نتعلم كلمة الله المقدسة فيه ونتعلم فيها الوصية وكلمة الحياة ونتعلم فيها عبارة “ليس بالخبز وحده يحيا الانسان بل بكل كلمة تخرج من فم الله” لهذا نتعلم الانجيل في الكنيسة ونفهم ونتقدس أول حاجة اذهب للكنيسة اتعلم واعيش الانجيل مثل الانبا انطونيوس سمع الاية اذا اردت ان تكون كاملا فاذهب وبع مالك وتعال اتبعني اخذها وعاش بها في قلبه .

٢- الكنيسة موضع الذبيحة المقدسة

في القداس نقول القدسات للقديسين بمعني اننا ناكل ونفرح ونثبت في المسيح ، سر التناول هو سر حياة في القداس ابونا بيقول يعكي عنا خلاصا وغفران خطايا وحياة ابدية اي يكون لنا نصيب في السماء واستعدادنا للقداس اي اكون مركز وغير مشغول بشئ اخر وحركتنا تكون محسوبة ، سر الأسرار سر التناول سر الحياة و الذي يبعد عنه مع الوقت ينشف وقلبه يجف .

3-الكنيسة موضع التوبة المقدسة

و التوبة تعني نقاوة القلب لأن القلب هو الذي تاخذه معك وانت ذاهب للسماء وأوقات عند أرتباط شاب بشابه أهم هدية تقديم قلوبهم النقية لبعض وأجعل هديتي لربنا القلب النقي “فطوبي لانقياء القلب لأنهم يعاينون الله” .

4-الكنيسة موضع العقيدة السليمة

الإيمان المستقيم ..لما اقول الكنيسة القبطية الارثوذكسية اي كنيسة ذات فكر وايمان مستقيم. عندما جاء وقت والعالم مال ناحية اريوس وقف اثناسيوس وقال أنا ضد العالم لهذا تسميه بحامي الإيمان وكل واحد فيكم يحمل الإيمان في قلبه والإيمان يسلم من جيل لجيل فايمانك سليم وعايش ٢٠٠٠ سنة .

5-الكنيسة موضع الصحبة المقدسة

الشفاعة التي في السماء الشفاعة المقدسة وكل الذي نطلبه في صلواتنا بيسمعونا و الكنيسة فيها حامل الأيقونات بكل الصور التي فيه فنحن لنا أصدقاء في السماء بنقول”لنا سحابة شهود” وأيضا موضع صحبة مقدسة علي الأرض أصحابي في السماء القديسين واللي علي الأرض ايضا قديسون .

الخلاصة الكنيسة تمثل :

1- موضع كلمة مقدسة

2- موضع الذبيحة المقدسة

3-موضع التوبية المقدسة

4-موضع العقيدة المقدسة

5-موضغ الصحبة المقدسة

25

التعليقات