معرضان فنيان احتفالاً بذكري تأسيس كنيسة غريغوريوس التنويري

2019-05-03 (11:27 PM)

مـاري فـكري


بمناسبة مرور 90عاماً على تأسيس كنيسة القديس غريغوريوس التنويري، وبحضور بطريرك الأرمن الأرثوذكس وسيادة سفير أرمينيا وعدد من شخصيات المجتمع، نظمت الكنيسة معرضاً عن التراث الكنسي الخاص بالكنيسة، والذي يضم مقتنيات ولوحات أثرية تعكس تاريخ الكنيسة، وذلك تحت إشراف الأستاذ مدحت بلامون.

كما أُقيم أيضا معرض خاص بأعمال الفنانة الأرمنية “ريتا كيفوركيان” والذي ضم بورتريهات لعدد من المشاهير ومنهم الفنانة لبلبة وأنوشكا ولاعب كرة القدم مخمد صلاح والذي رسمته مع خلفية بمعبد فرعوني، إشارة إلى أنه أحد أحفاد هؤلاء الفراعنة العظماء.


وقد أقامت الفنانة ريتا كيفوركيان عدة معارض سابقة، ومنها: معرض في مارس ٢٠١٧ بقاعة الجمعية الخيرية الأرمنية بالقاهرة AGBU وكان موضوع المعرض (وجوه مصرية أرمنية)، فقد قامت ريتا برسم أهم وأبرز الشخصيات المصرية الأرمنية ومن ضمنهم نوبار باشا والفنانين أنوشكا ولبلبة وفيروز ونيللي وعدد من أهم شخصيات الجالية الأرمنية مثل مطران الطائفة الأرمنية والعديد من الشخصيات المشهورة داخل المجتمع الأرمني بمصر.


واشتركت “ريتا” في مسابقة بأرمنيا وحصلت على المركز الأول ووضعت لوحتها بمعرض دائم لأشهر كاتبة أرمنية وهي “سيلفيا جابوديكيان”، كما اشتركت ريتا بلوحتين بمعرض بساقية الصاوي في أكتوبر 2018، إحداها لمحمد صلاح والأخرى للمسحراتي زمان.


كما شاركت “ريتا” مؤخراً في معرض فنان الكاريكاتير العالمي “صاروخان” وذلك من خلال مسابقة (صاروخان يعود من جديد) والتي اشترك فيها ٤٥ دولة و١٨٠ فنان وقد اختير ٦٠ عمل فني فقط من بين ١٨٠ عملاً، وتعتبر ريتا من أصغر الفنانين الذين اختيرت أعمالهم بالمسابقة.

130

التعليقات