ورشة عمل دولية عن التطبيقات الحديثة للعرض المتحفي للآثار في جامعة أسوان

2019-04-15 (08:32 PM)

أسوان : محمد الأسوانى


نظمت كلية الآثار بجامعة أسوان, بالتعاون مع الجامعة الجنوبية في نيو أورليانز الأمريكية, ورشة عمل دولية بعنوان “تطبيقات التكنولوجيا الحديثة في العرض المتحفي والحفاظ علي الاثار ” وذلك بحضور البروفيسير المصري الأمريكي هيثم عيد ، وتحت رعاية الدكتور احمد غلاب رئيس جامعة أسوان .
حضر الورشة 10 طلاب ماجستير من أمريكا وذلك علي هامش زيارتهم العلمية الحالية لمصر حاليا بالاضافة الي عدد من طلاب قسم ترميم الاثار بكلية الاثار بجامعة أسوان ، ومديرو ادارات هيئة الاثار في محافظة اسوان ، والدكتور عبدالرحمن عبدالباسط المشرف علي قطاع خدمة المجتمع وتنمية البيئة بجامعة أسوان وذلك تحت اشراف الدكتور محمد جبر شديد عميد كلية الاثار .
وأكد الدكتور أحمد غلاب محمد رئيس جامعة أسوان, أنه تم تنظيم هذه الورشة من أجل مواكبة التطبيقات الحديثة في العرض المتحفي للآثار المصرية وفقا لما تتبعه المتاحف العالمية في هذا المجال .
ومن جانبه أضاف الدكتور أحمد سلام منسق الورشة أن البروفيسير هيثم عيد قام بتدريب المشاركين في الورشة علي برنامج “QR ” الذي يقوم بتسجيل القطع الأثرية بالمتاحف بأسلوب علمي حديث بحيث يكون لكل قطعة أثرية “باركود ” يتضمن كافة البيانات والمعلومات الخاصة بكل قطعة أثرية .
موضحا أن البروفيسير هيثم عيد اقترح تطبيق هذا البرنامج في متحف النوبة باعتباره متحف عالمي ، خاصة وانه لا توجد اي تكلفة مادية مطلقا في حالة تطبيق هذا البرنامج الهام .
مشيرا الي انه تم تدريب المشاركين في ورشة العمل علي هذا البرنامج داخل مركز التدريب بجامعة أسوان وبالتنسيق مع الموقع الالكتروني للجامعة الامريكية

9

التعليقات