في يوم رحيله تعرف على قصة حياة الجندي وأبرز المحطات القاسية في حياته

2019-04-11 (09:48 AM)

اميرعبدالمسيح


توفي اليوم احد رموز الفن الاصيل بالزمن الجميل “محمود الجندي” حيث يعد من المع ما انجبت الشاشة المصرية مما له من تاريخ حافل اثري به الفن من خلال ادواره الهادفة والبنأة التي عرف بها علي مدار رحلته التي خدم بها الفن بالعديد من الاعمال الفنية فمنها الدرامية والكوميدية والرمانسية التي كان يوديها بطلاقة سواء كانت علي خشبة المسرح اوالشاشة السينمائية الكبيرة اوالشاشة التلفزيونية .
فادواره واعماله بعيدة عن الاسفاف و تخرج من نهايتها بفكرة هادفة وتجد لها منفعها في الحياة العملية وهذا عكس ما نراه هذة الايام من بعض ممثلي الجيل الجديد من اعمالهم وادوارهم التي تدعو الي الخروج عن ثقافتنا المصرية الاصيلة و تدفع وتحفز علي الاجرام والانحراف لان الهدف من انتاجها هو جلب المزيد من الاموال فقط.

ولكي نتعرف عن الراحل الفنان محمود الجندي الذي رحل عن عالمنا اليوم ونخلد ذكراه العطرة و نبحر في حياته الشخصية اردنا معرفة سيرته الذاتية .

الاسم بشهادة الميلاد :-
محمود حسين الجندي
مصري الجنسية ولد في محافظة البحيرة في يوم 24 فبراير عام 1945
من مركز ابو المطامير البحيرة،

الوظيفة :-
ممثل ومغني مواويل مصري

بداية حياته الفنية :-
تخرج من المعهد العالي للسينما
ثم بدأ حياته الفنية في فترة السبعينيات وقدم العديد من الأفلام والمسلسلات والمسرحيات.

وكان يشتهر كذلك بصوته العذب وغناء المواويل وكان يقدم مقاطع غنائية في العديد من أعماله الفنية والمسرحية
حيث قدم ألبوم غنائي بصوته تحت عنوان (فنان فقير) عام 1990، وكانت جميع أغاني الألبوم من كلمات الشاعر فؤاد حداد.

ولكنه لم يحب استكمال تجربة الغناء كما صرح في احد البرامج التلفزيونية

دراسته العلمية :-
درس في مدرسة الصنايع وتخرج في قسم النسيج وعمل في أحد المصانع ثم تقدم إلى «المعهد العالي» للسينما وتخرج منه عام 1967،

خدمته بالجيش المصري :-
عقب تخرجه من المعهد العالي للسينما أنضم للقوات المسلحة وفترة تجنيده كانت لمدة 7 سنوات في سلاح الطيران وشارك في حرب أكتوبر 1973،وبعد الحرب عاد للتمثيل و شارك في أكثر من 380 عملا فنيا حتي نهاية حياته وكانت ما بين أفلام ومسلسلات ومسرحيات.

حالته الجتماعية :-
تزوج اربع زيجات من بينهم فنانة مشهورة وزوجة توفت نتيجة حريق :

فكانت الزوجة الاولي هي ضحى حسن وأنجب منها ثلاثة بنات وولد (المخرج أحمد الجندي)، وأستمر زواجهما حتى لقيت حتفها عام 2001 اثر اندلاع حريق في منزلهما وفي عام 2003م
ثم تزوج الجندي من الفنانة عبلة كامل ولكن انتهى زواجهما بالانفصال في 2005، ليتزوج بعد ذلك من الزوجة الرابعة “هيام” وهي ابنة الفنان جمال إسماعيل

ابرز المحطات القاسية في حياته :-
وهو حريق منزلة الذي جاء إثر احتكاك في التيار الكهربائي، حدث حريق هائل في منزل “الجندي” نجا منه مع ثلاثة من أولاده، وأصيبت ابنته بحروق متوسطة، حيث أتى الحريق على الفيلا، وأكلت النيران المكتبة ولكن النيران اودت بحياة زوجته الاولي ضحي

قصة ابتعاده عن فكرة الالحاد :-
انجرف نحو الإلحاد إلا أنه بعد حريق مسكنه الذي اودي بحياة زوجته الاولي اعتبر الجندي ان ذلك رسالة إلهية للتراجع عن هذه الأفكار الهدامة.
فبعدها مارس الشعائر الإسلامية واصبح دائم ارتداء الجلباب والعمامة لفترة طويلة لكي يؤكد إيمانه وبعده عن الالحاد فكان يظهر بها في العديد من المناسبات المختلفة وايضا كان دائم الظهور بها عند استضافته بالبرامج التلفزيونية.

شكل فرقة من هواة التمثيل بمسقط رأسه :-
حيث شكل فرقة من هواة التمثيل بمسقط رأسه بمدينة أبوالمطامير بمحافظة البحيرة من أجل تعليمهم الفن والتمثيل ونقل خبرته اليهم معتبرًا أن ذلك جزء من رد الجميل للبلد التي عاش فيها.

اخر محطات حياته :-
ما قاله الجندي في اخر لقاء تلفزيوني له :
حيث كان في احد البرامج في اخر لقاء له قبل وفاته فكان يوم ٣١\١\ ٢١٩ أكد الجندي، أنه انفصل عن الفنانة عبلة كامل: “المركب ممشيتش لظروف خارجة عن إرادتنا إحنا الأثنين وربنا بيوفق الإنسان من حالات لحالات يمكن عشان اتجوز الجوازة اللي انا فيها دلوقتي”.

وتحدث الجندي عن زوجته الجديدة “هيام” قائلًا: “الحمد لله هيام مراتي دلوقتي أنا مش بشكر فيها لأنها مراتي ولكن هي نموذج فعلًا للزوجة اللي المفروض أنها تكون”.

وأشار الجندي إلى رفضه تقديم عدد كبير من الأعمال بسبب مجاملة المنتجين والمخرجين للفنانة عبلة كامل وأنه رفض ذلك بشدة.

وفاته :-
توفي في الساعات الأولى من صباح يوم الخميس 11 أبريل 2019 عن عمر يناهز 74 عاما بأحد مستشفيات مدينة السادس من أكتوبر، كان قد أصيب بأزمة مرضية نقل علي اثرها إلى المستشفى حتى وافته المنية بعد 10 أيام،

من المسرحيات التي شارك في اداء ادوارها :-
علي سبيل الحصر كالاتي :
بلد السلطان: 2016ملك الشحاتين: 2010سي علي وتابعه قفة: 2009ولاد اللذينة: 2007طرائيعو: 2002- شعبولا (بعد انسحاب مدحت صالح)شيء في صبري: 2002حلاق بغداد: 1999عائلة الفك المفترس: 1997باللو باللو: 1995حظ نواعم: 1995اللي بنى مصر: 1994تتجوزينى يا عسل: 1993بحبك يا مجرم: 1992ست الحسن: 1992المليم بأربعة: 1990زواج البنات: 1990عصفور عقله طار: 1987علشان خاطر عيونك: 1987- مرادافتح المحضر: 1986البرنسيسة: 1984إنها حقًا عائلة محترمة: 1979- نور الدين أبو الفضلمدرسة المشاغبين: 1973- أحمد (لاحقاً)وراك وراكمحدش يقدر عليهمحالة طوارئالرعب اللذيذجنان في جنانبخيل بالوراثةجيران الهناشبورةمبروكمصيدة المجانينايه اللي حصل في شهر العسلاللي عايزني يجيني

ومن المسلسلات التي شارك في اداء ادوارها علي الشاشة التلفزيونية :-

هجرة الصعايدة: 2018رمضان كريم: 2017 – كريمظل الرئيس: 2017 – استاذ طاهرأفراح إبليس (ج2): 2017الجماعة (ج2): 2017 – النحاس باشاالأب الروحي: 2017 – ياسر الكوميمملكة يوسف المغربي: 2016 – ضيف شرفنيللي وشريهان: 2016 – عم دهبيا أنا يا إنتي: 2015بعد البداية: 215 – الأستاذ جبر عبد الله/رئيس تحرير جريدة البلدطريقي: 2015 – سالمزواج بالإكراه: 2015 – عم أمينلهفة: 2015 – ضيف شرفشارع عبد العزيز (ج2): 2014ابن حلال: 2014 – رشدىمكان في القصر: 2014 – سميحتحت الأرض: 2013 – رجائي/والد جمالأهل الهوى: 2013مزاج الخير: 2013حكاية حياة: 2013الركين: 2013 – فؤادإثبات شخصيّة: 2013البلطجي: 2012رقم مجهول: 2012 – ياسين بدويالإمام الغزالي: 2012 – الغزالي الأبباب الخلق: 2012 – حامدالخواجة عبد القادر: 2012 – كمالأخت تريز: 2012فيرتيجو: 2012 – كمال شاهينشمس الأنصاري: 2012الشوارع الخلفية: 2011أمنا الغولة: 2011آدم: 2011 – أمين عبد الحيالمفطراتى: 2011 – المفطراتىميني سات: 2011 – سيت كوممكتوب على الجبين: 2011مذكرات سيئة السمعة: 2010إختفاء سعيد مهران: 2010 – علي لوزالحارة: 2010 – أبو كريممش ألف ليلة وليلة: 2010الجماعة: 2010 – الشيخ زهرانعايزة أتجوز: 2010 – عاطف – ضيف شرفآخر أيام الحب: 2009لو كنت ناسي: 2009أرواح هادئة: 2009الأدهم: 2009 – حسن طاحونأولاد الحلال: 2009الدنيا لونها بمبي: 2009كريمة كريمة: 2009 – د. عرفةنسمة ونصيب: 2009 – سيت كومعلشان ماليش غيرك: 2009المصراوية (ج2): 2009 – الششتاويفستان فرح: 2009أيام الرعب والحب: 2008العارف بالله الامام عبدالحليم محمود: 2008علي مبارك: 2008 – رفاعة الطهطاويالفنار: 2008لسانك حصانك: 2008في أيد أمينة: 2008 – أبو الفرجنسيم الروح: 2008حكايات المدندش: 2007الملك فاروق: 2007 – احمد ماهر باشاالدالي (ج1، 2):2007، 2008حارة الزعفراني: 2006مباراة زوجية: 2006كشكول لكل مواطن: 2006حياتي أنت: 2006توتو وبيجامة: 2006والحب اقوى: 200630 شارع مصطفى حسين: 2006مطعم تشي توتو (المطعم): 2006درب الطيب: 2006 – الطيبعلي جناح التبريزي: 2005الظاهر بيبرس: 2005 – شاهينأبو القاسم الطنبوري وإخوانه: 2005عيش أيامك: 2004مصر الجديدة: 2004 – الشيخ علي يوسفالمهنة طبيب: 2004عيب يا دكتور: 2004الناس في كفر عسكر: 2003 – حسنين مدندششمس يوم جديد: 2003المسحراتي: 2003فلاح في بلاط صاحبة الجلالة: 2003قمر سبتمبر: 2003حد السكين: 2003فارس الرومانسية: 2003 – محمد السباعى والد يوسفسيف اليقين: 2002حرس سلاح: 2002 – عادلالسيرة الهلالية (ج3): 2001 – أبو القمصانالكومي: 2001حديث الصباح والمساء: 2001 – الشيخ معاويةولسه فيه أمل: 2001الحسن البصري: 2000روبابيكيا: 2000الجاني مين: 2000الحلم والألم: 2000أغلال ناعمة: 2000الغالب والمغلوب: 2000الغروب لا يأتى سرا: 1999الجذور: 1999سامحوني ماكنش قصدي: 1999 – حلبةافتح قلبك: 1999همام يبحث عن همام: 1999عمو عزيز: 1999الفهلوي: 1998أوراق مصرية (ج1، 2، 3): 1998، 2002، 2004 – شفيعلعبة وقلبت بجد: 1998صدق الله العظيم: 1998شقلباظ: 1998المهمة الاخيرة: 1998المفتاح الضائع: 1998ومنين أجيب ناس: 1998الوجه الآخر للقمر: 1998شيء غير الحب: 1998الحصيدة: 1997التوأم: 1997الشارع الجديد: 1997هارون الرشيد: 1997 – حمدانزيزينيا (ج1، 2): 1997، 2000 – الشناويحلم الجنوبي: 1997 – ضاحي النمرقلوب حائرة: 1996زقاق السنجقدار: 1996أبو العلا 90: 1996 – عمرووسادسهم الزمن: 1996رابعة تعود: 1996 – ابن نـخـّـاسأنا وزوجتي والنصاب: 1996اثنين فى واحد: 1995ألف ليلة وليلة– علي بابا والأربعين حرامي: 1995 – حدايةفكرة بمليون جنيه: 1994وجوه الحب: 1994قالوا فى الامثال: 1994قشتمر: 1994هالة والدراويش: 1993العودة الاخيرة: 1993قلب الأسد: 1993 – نديمعلى رأي المثل: 1993خشوع: 1992الوديعة: 1992بوجى وطمطم والفانوس السحري: 1992ولا يزال الحب مستمرا: 1992ضمير أبلة حكمت: 1991 – أشرفالنوة: 1991 – طاهر قبطانعائلة الأستاذ شلش: 1990 – محمودبوجي وطمطم: 1990الدنيا وردة بيضاء: 1990 – سبقساعة لكل الناس: 1990أنا وانت وبابا في المشمش: 1989 – بشير أبو السعد جاد اللهاللي معاه قرش: 1988كوم الدكة: 1987كوكي كاك: 1987البشاير: 1987 – ضيف شرفعصفور النار: 1987 – مروان صقروكسبنا القضية: 1986ناس مودرن: 1986رحلة السيد أبو العلا البشري: 1986 – عمرووأدرك شهريار الصباح: 1985 – شحاته صديق عاطفعلي الزيبق: 1985 – الكوالنجيالمحروسة 85: 1985 – هاني ابن المهندس سيدحكايات هو و هي: 1985الجدران الدافئة: 1985جمال الدين الأفغاني: 1984 – الشيخ محمد عبدهأبرياء في قفص الاتهام: 1984 – محمود مصطفى (حمادة)الشيطان والحب: 1984الاحباب والمصير: 1984علياء والزينة: 1983 – ممثلالشهد والدموع (ج1، 2): 1983، 1985 – حسين شوقينهاية العالم ليست غدًا: 1983 – ناجيحتى لا يختنق الحب: 1983أبناء العطش: 1982 – محمودولسه بحلم بيوم: 1981من أجل ولدي: 1981للزمن بقية: 1980 – بكريعيلة الدوغري: 1980 – حسن الدوغريدموع في عيون وقحة: 1980 – مصطفىالشوارع الخلفية: 1979أبنائي الأعزاء..شكرا: 1979 – محمود – ابن العمايام العذاب: 1979 – فؤادطائر الاحلام: 1979إصلاحية جبل الليمون: 1979 – نادر / برايزمقام المالطيبعد العاصفة – أنسيينبوع الغضبالعودة للحياةعم رزق بياع الترمسنسيج العنكبوتالجوارحعندما تضحك الأوتارقلوب حائرةشاطيء الحنينمعاش مبكرولاد حارتناالمتهم بريءنهاية القصةالهودج

وكانت له أدوار تمثيلية أخرى مثل :
الأبواب المغلقة: 2010 – مسلسل اذاعيحاجة تجنن: 2000 – مسلسل اذاعيعم كريم أبو المفاهيم: 2005 – فوازيرعالم ورق ورق ورق: 1990 – فوازير – ضيف شرفألف ليلة وليلة—عروس البحور: 1985 – فوازير – الأمير نورعلى باب الوزير: 1981 – مسلسل اذاعيالأستاذ عفيفي: مسلسل اذاعيجميلة: تمثيلية – امين

أعمال أخرى وغنائية ايضا :
الحب بعد المداولة: 1975 – مسرحية – تأليفست الحسن: 1992 – مسرحية – غناءالمرشد: 1989 – فيلم – إنتاج وغناء أغنية (أهي دنيا)أنا وانت وبابا في المشمش: 1989 – مسلسل – غناء تتر النهايةوكسبنا القضية: 1986 – مسلسل – غناء التتر

سهرة تليفزيونية :
الحب والانزلاق: 1999وجهي القمر: 1996أم مثالية: 1981 – حسامكبرياء و عاطفةأوهام الحبشوية عيالعناق الموت والحياةالسيد الخادمالرجل والثعبانزمن الحنينان فاتك الميريقيد لا ينكسرالجرائم الغامضة – عاطفوتمضي الأحزانالعاطفة والواجبولا في الأحلام

ومن افلام السينمائية التي شارك في ادوارها :-
علي سبيل الحصر كانت كالاتي :
الطيارة:2018هروب اضطراري:2017 – محمد عثمان والد يوسفالقرد بيتكلم:2017الهرم الرابع:2016 – على الزناتى – القوادمن 30 سنة:2016 – إبراهيمكلب بلدي:2016 – خادم المسجدقدرات غير عادية:2015 – الشيخ رجباللي جاي أحسن:2014الحرب العالمية الثالثة:2014 – منصور أبو خميسساعة ونص:2012رد فعل:2011 – المحامي جمال الأسيوطيقاطع شحن:2010 – كاسب أبو فايزسمير وشهير وبهير:2010 – منير الخطير (كبير)عصافير النيل:2010 – البهي محمد احمد عثمانالفرح:2009 – حبشىليلة البيبي دول:2008على جنب يا أسطى:2008 – شيخ – ولي – روحكباريه:2008 – أمير الجماعةمجانين نص كوم:2008خارج على القانون:2007 – علي الوكيلواحد من الناس:2006 – ابومحمودعنبر والألوان:2001 – رضوانشروع فى قتل:2000لا تقتلوا الحب:2000 – مجديالغيبوبة:1998حواء 2000: 1996 – مصلحي ابن خالة صبحهغريب فى الميناء:1995 – حسونهكلاب المدينة:1995كارت أحمر:1994 – عادل عز الدينغلط البنات:1994 – مدحتدرب العوالم:1994 – عباسجدعان الحلمية:1994 – مصطفىالمليونير الصعلوك:1994الرصيف:1993 – مناعتحقيق مع مواطنة:1993 – الصحفي حمديالشطار:1993صراع الحسناوات:1993 – حسينأولاد ضرغام:1993 – صلاحطريق الشيطان:1993 – الطبيب شريفطعمية بالشطة:1993 – شاكرأحلى من الشرف مفيش:1993 – حسن أبو عليالعملة النادرة:1992 – صابرالشرس:1992 – خميسننوسه:1992وكر الذئب:1992 – حسامحكايات الغريب:1992 – عبدالرحمنموعد مع الذئاب:1992 – عادلناجي العلي:1992 – الرجل السكيرشباب فوق بركان:1991نور العيون:1991شمس الزناتي:1991 – سلامة الطفشانشحاتين ونبلاء:1991شياطين المدينة:1991الشيطان اسمه سونه:1991الضياع:1991المطلقات والذئاب:1991 – صلاحالمشاغبات فى السجن:1991اللعب مع الكبار:1991 – علي الزهارليل وليالي:1991الحب والرعب:1991 – احمدجنان في جنان:1990 – زكيالعذراء والعقرب:1990 – جابر السباك الافرنجىوضاع الطريق:1990أحلام المعلمة طماطم:1990الحب الحقيقي:1990اللقاء القاتل:1989حكاية تو:1989 – توفيقأحلام العبيط:1989قلب الليل:1989 – محمد شكرونالوحوش الصغيرة:1989 – رفعتالمرشد:1989 – هاشمالأسطى المدير:1988 – حسنأصدقاء الشيطان:1988 – الكولانجيبنت من ذهب:1988تحدي الأشرار:1988يوم مر ويوم حلو:1988 – حربي بتاع العراوىنوع من الرجال:1988حارة الطيبين:1987 – عطوه عبد الرحيمالعبقري والحب:1987 – مجديفيش وتشبيه:1986 – مدرسة/منصور كراوية/سعيدالفريسة:1986التوت والنبوت:1986 – ضيا الناجيمدام شلاطة:1986 – منيرالبنات والمجهول:1986 – قيسالطوفان:1985 – يوسفجبابرة الميناء:1984نقولك ولا تزعلش:1984عنئوب الدم:1983 – فؤادالأقدار الدامية:1982حدوتة مصرية:1982 – مساعد المخرجالجمالية:1980 – صلاح عبد الستارالمغنواتي:1979الكلمة الأخيرة:1978شفيقة ومتولي:1978ميعاد مع سوسو:1977أونكل زيزو حبيبي:1977 – المعلق الرياضىشيلنى وأشيلك:1977 – ضابط الشرطةدعاء المظلومين:1977 – حلاوهالكروان له شفايف:1976 – سكرترية الفرقةعلى هامش المدينة:فهميجنون الفراخالصديقات الثلاثةمظاهر كدابةمخ المرحوم: حسونةليل وغوازياللص المحترم: شريف

304

التعليقات