“10” مناطق بـ”الإسكندرية ” تمثل خطورة علي قاطنيها .. وبشائر الخير أول نموذج للتطوير

2019-03-13 (05:44 PM)

الإسكندرية : نيفين كميل


"10" مناطق بـ"الإسكندرية " تمثل خطورة علي قاطنيها .. وبشائر الخير أول نموذج للتطوير

برغم أن محافظة الإسكندرية الساحلية والتي تعتبر أيضا من المدن السياحية الا انها لم تسلم من آفة “العشوائية” حيث تكونت بالمحافظة على مدار السنوات الماضية 33 منطقة عشوائية، وشكلت تلك المناطق العشوائية حزام حول أطراف المحافظة والبعض منها داخلها.
وهناك 10 مناطق فقط منها قد صنفت على أنها مناطق عشوائية غير آمنة وتمثل خطورة على قاطنيها ، وذلك تقرير التنمية البشرية المحلية الصادر من معهد التخطيط القومى عام 2015 وأهمها .الهضبة الصينية، نجع العرب، وادي القمر، كوم الملح، طلمبات المكس، مساكن الدخيلة الجبل، العرائس، عبد القادر وذلك طبقا للخريطة القومية لتطوير المناطق غير الآمنة لعام 2009 وعقب تحديث الخريطة القومية فى عام 2012 بلغ عدد المناطق غير الآمنة 8 مناطق ثلاثة منها تقع فى حى غرب والعجمى واثنين فى حى العامرية.

وقد استهدفت خطط تطوير العشوائيات بمحافظة الإسكندرية، تطوير المناطق الأكثر خطورة كأولوية أولى، حفاظا على أرواح السكان، وهو ما تم تنفيذه فى عدد من المناطق العشوائية.

وتمثل المناطق غير المخططة بالإسكندرية نحو 25.4% من إجمالي مساحة الكتلة العمرانية بالمحافظة،

ففي منطقة الهضبة الصينية يعيش سكان المنطقة على هضبة يتراوح ارتفاعها ما بين 10 إلي 20 مترا، حيث تشكل خطورة داهمة على أرواحهم ما ينذر بكارثة أشبه بكارثة الدويقة.

أما سكان منطقة طلبمات المكس فتمكنت الدولة من نقل السكان وإخلاء المنطقة بعد عشرات السنين من الحياة غير الآدمية حيث تم نقلهم إلى مساكن جديدة ويتضمن المشروع ٩ عقارات تحتوى على ٢١٥ وحدة سكنية وتبلغ مساحة الوحدة ٦٣ مترًا.

ولم يكن مشروع طلبمات المكس هو أول خطوات محافظة الإسكندرية، لنقل سكان المناطق الخطرة حيث بدأ المشروع بتطوير منطقة الهضبة الصينية ونقل سكانها إلى مساكن الايجي كاب نظرا للخطورة الكبيرة التي تمثلها المنطقة على حياة سكانها.

ويتكون مشروع الايجي كاب من 7 عمارات بإجمالي 120 وحدة سكنية، حيث وافق مجلس المحافظة على إعفاء سكان منطقة الهضبة الصينية من الأعباء المالية للوحدات السكنية وتكفلت بتوصيل الخدمات لهم وذلك نظرا للخطورة الكبيرة التي تمثلها منطقة الهضبة الصينية على أرواحهم إلا أنه لم يتم النقل.

وبالقرب من كوبري القباري الذي يربط ميناء الإسكندرية بالطريق الدولي تقع مساكن كوم الملح على منطقة أثرية ترجع إلى العصر البطلمي حيث تجمع عشرات الأسر وبنوا عشش ومساكن هشة فوق الآثار وحياتهم مهددة بين لحظة وأخرى.

أما سكان مأوى الصيادين فلا يختلف الحال كثيرا عن السابق فيقطنون في عشش من الصفيح وكذلك منطقة نجح العرب تلك المنطقة العشوائية التي بنيت في غفلة من الزمن، بينما أعلن محافظ الإسكندرية الدكتور عبد العزيز قنصوة، انتهاء تلك كل المناطق العشوائية الخطرة بمجرد الانتهاء من بناء مشروع بشاير الخير 3 والذي سيتم نقل السكان إليه.

ويشمل مشروع” بشائر الخير ٣ ” مجمع سكني متكامل يتكون من٥٠٠٠ وحدة سكنية علاوة على منطقة خدمية بمسطح ١٠ فدان ومستشفى ومسجد ومنطقة تعليمية ومركز شباب ومكتب بريد ومنطقة أنشطة تجارية وإدارية وترفيهية وخدمية.

أصبح ملف تطوير العشوائيات من أهم الملفات التى تحظى باهتمام الدولة فى الوقت الراهن، خاصة أن الرئيس عبد الفتاح السيسى سبق وأن شدد على ضرورة تطوير المناطق العشوائية والقضاء عليها تدريجيا، من خلال برنامج حكومى.

وفى هذا السياق تشهد محافظة الإسكندرية، خطوات موسعة لتطوير المناطق العشوائية، بعد نجاح النموذج الأول فى مصر لتطوير العشوائيات، و الذى تم تنفيذة فى منطقة غيط العنب بالإسكندرية وأشرف على التنفيذ المنطقة الشمالية العسكرية، و قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاحة عام 2016 ، حيث تستهدف محافظة الاسكندرية إنشاء 10 آلاف و 735 وحدة سكنية جديدة.

"10" مناطق بـ"الإسكندرية " تمثل خطورة علي قاطنيها .. وبشائر الخير أول نموذج للتطوير

“منطقة غيط العنب “

شهدت منطقة غيط العنب تطبيق أول نموذج لتطوير العشوائيات بمحافظة الإسكندرية، حيث قامت القوات المسلحة بالإشراف الفنى و التنفيذ لإنشاء مدينة البشاير 1 بعدد وحدات سكنية بلغ 1632 وحدة عبارة عن 17 بلوك سكنى مكون من 34 عمارة ( أرضى و 11 دور ) بالإضافة إلى إنشاء مسجد و مركز تدريب و سوق تجارى، و تكلف المشروع 530 مليون جنيه، وتحملت محافظة الإسكندرية تكلفة توصيل المرافق بقيمة بلغت 18.3 مليون جنيه و قام الرئيس عبد الفتاح السيسى بافتتاحه فى عام 2016.

وتقوم محافظة الإسكندرية حاليا باستكمال المشروع و تعميم النموذج بإنشاء مدينة البشاير 2 و 3 ، حيث تتضمن مدينة البشاير 2 إنشاء 2000 وحدة سكنية و تقوم القوات المسلحة بالإشراف الفنى والتنفيذ بتكلفة 400 مليون جنيه، وتحملت محافظة الإسكندرية قيمة تعويضات المواطنين بتكلفة بلغت 57 مليون جنيه، كما تحملت محافظة الإسكندرية تكلفة رفع شبكة المرافق من مياه و غاز و صرف صحى بتكلفة بلغت 468 ألف جنيه، و قد تم الانتهاء من 25 % من الوحدات السكنية و جارى العمل على باقى العمارات.

أما عن مشروع البشاير 3 فيتضمن إنشاء 5840 وحدة سكنية عبارة عن 55 بلوك سكنى مكون من 110 عمارة (دور أرضى و 11 دور علوى )، بالإضافة إلى مسجد و تطوير مركز شباب القبارى لخدمة المنطقة و ذلك بتكلفة بلغت 2 مليار و325 مليون جنيه.

وقد قامت محافظة الإسكندرية مؤخرا بتوقيع بروتوكول ثلاثى بين محافظة الإسكندرية و صندوق تطوير العشوائيات و المنطقة الشمالية العسكرية، و بمقتضى هذا البروتوكول يقوم الصندوق بتمويل إنشاء 1008 وحدة سكنية بإجمالى تكلفة 388 مليون جنيه تقريبا، و تتحمل محافظة الإسكندرية مناصفة مع صندوق تطوير العشوائيات تكلفة ترحيل أبراج الضغط العالى بقيمة بلغت 40 مليون جنيه، كما تتحمل محافظة الإسكندرية تكلفة توصيل المرافق بقيمة بلغت 2 مليون و 275 ألف جنيه، و قد تم تنفيذ 10% من المشروع و ترحيل أبراج الضغط العالى بالمنطقة و توصيل المرافق من مياه و كهرباء و جارى وضع (خوازيق ) لعدد 11 عمارة و أعمال الهيكل الخرسانى لعدد 11 عمارة أخرى.

كما قامت محافظة الإسكندرية بالتنسيق مع صندوق تطوير العشوائيات، بإنشاء 215 وحدة سكنية عبارة عن 9 عمارات لنقل سكان مجرد طرد المكس بتكلفة بلغت 24 مليون جنيه، و قد تم التنفيذ فى المشروع بنسبة 90%.

وتعد منطقة “خندق المكس” من أكثر المناطق التى صنفت بأنها من المناطق الأكثر خطورة بالإسكندرية، و ذات خطورة داهمة على أرواح ساكنيها، و ذلك لأنها تقع على خليج المكس وبها منازل غير أمنة على جانب الخندق بطريقة عشوائية.

وقد قامت محافظة الإسكندرية بتنفيذ مشروع “طلمبات الماكس” و الذى يعد أحد مشروعات تطوير المناطق العشوائية بالمحافظة، ويتضمن المشروع 9 عقارات تحتوى على 215 وحدة سكنية وتبلغ مساحة الوحدة 63 مترا، وهو مخصص لنقل سكان منطقة “مأوى الصيادين العشوائية والواقعة على ترعة الخندق بالماكس”، والتى تمثل خطورة داهمة من الدرجة الثانية على سكانها.

“تطوير عزبة سكينة وحجازى”

تقوم محافظة الإسكندرية حاليا بأعمال تطوير و رفع كفاءة الطرق و المرافق بمنطقة عزبة سكينة، حيث تقوم المحافظة بأعمال رصف و تطوير و أعمال الاضاءة العامة بتكلفة بلغت 21 مليون جنيه و 511 ألف جنيه.

كما تم الانتهاء من أعمال تطوير منطقة عزبة حجازى شرق الإسكندرية بتكلفة بلغت 2 مليون و 208 ألف جنيه و قد تم الانتهاء من أعمال التطوير.

“رفع كفاءة الصرف الصحى “

تعانى منطقة “أبو تلات” بالعجمى من مشكلة طفح مياه الصرف الصحى خاصة فى فصل الشتاء، و تعمل محافظة الإسكندرية حاليا على إنشاء بدالات بالمنطقة بالتنسيق مع شركة الصرف الصحى، لخفض منسوب المياه الجوفية بالمنطقة، و ذلك بتكلفة بلغت 8 ملايين و 87 ألف جنيه و تم الانتهاء من 50% من المشروع.

ومن المنتظر أن يتم إنشاء 90 وحدة سكنية لتطوير منطقة فرن الجراية بتكلفة 34 مليون و 200 ألف جنيه، وتم الانتهاء من 10% من المشروع، وإنشاء 101 وحدة سكنية لمنطقة المفروزة بتكلفة 38 مليون و 380 ألف جنيه ، و أخيرا إنشاء 82 وحدة سكنية لمنطقة مثلث السكة الحديد بتكلفة 31 مليون و 160 ألف جنيه و تم الانتهاء من 10% من المشروع.

“منطقة الهضبة الصينية “

تعد منطقة الهضبة الصينية من أهم المناطق التى صنفت بأنها تمثل خطورة داهمة على أرواح السكان، حيث تم بناء المساكن بصورة عشوائية فوق هضبة مرتفعة مهددة بالانهيار، و تقع تلك المساكن فى حى العجمى، و قد وضعت محافظة الإسكندرية خطة لتطوير المنطقة و نقل السكان حيث تم الانتهاء من إنشاء 158 وحدة سكنية وعدد 12 محلا وهى عبارة عن 7 عمارات، استعدادا لنقل سكان الهضبة الصينية إليها، و جاء المشروع بتكلفة 12.5 مليون جنيه.

“منطقة كوم الملح”

تقع منطقة كوم الملح غرب الإسكندرية وتعد من المناطق العشوائية الخطرة و التى تمثل خطورة بيئية داهمة على أرواح السكان، و قد قامت محافظة الإسكندرية بتوقيع برتوكول ثلاثى بين محافظة الإسكندرية وبين صندوق تطوير العشوائيات و قيادة المنطقة الشمالية العسكرية لتطوير و توفير مساكن بديلة، حيث سيتم إنشاء 617 وحدة سكنية جديدة بتكلفة 234 مليون و 460 ألف جنيه و قد تم الانتهاء من 10% من المشروع.

"10" مناطق بـ"الإسكندرية " تمثل خطورة علي قاطنيها .. وبشائر الخير أول نموذج للتطوير

وأشار محافظ الإسكندرية إن المحافظة تضع خطة حاليا لتطوير العشوئيات بقيمة 398 مليون جنيه، وتقدمت المحافظة بخطة للمطالبة بإدراج مليار جنيه لتنمية وتطوير 9 مناطق عشوائية بالإسكندرية، مثل مناطق كوم الملح و الهضبة الصينية و مناطق بالعامرية و العجمى.

و أنه تم التنسيق حاليا مع صندوق تطوير العشوائيات و المنطقة الشمالية العسكرية بحصول المحافظة على 1008 وحدة سكنية جديدة، بالإضافة ، إلى مدينة البشاير بما يمثل حل مهم لعدد كبير من مشاكل العشوائيات.

189

التعليقات