٢٦ لوحة “تواصل” للفنانة نادية زكي بمركز “الجزيرة”

2019-03-10 (09:59 AM)

سيلفيا هرمينا


استضافت قاعة كمال خليفة بمركز الجزيرة للفنون، معرض “تواص”ل للفنانة نادية زكي، وذلك يوم الأربعاء 6 مارس الجاري، ويضم المعرض ستة وعشرون عملا فنيا،

يمثل معرض تواصل دعوة للتأمل والتواصل مع الطبيعة بصفة عامة والبحر والسماء بصفة خاصة خلال أوقات مختلفة من اليوم، من خلال صور حقيقية وأخرى نادرة مجردة تمثل مع اختلافها الحياة من حولنا، تواصل مع البحر ومع السماء ومع كل إحساس أو شعور تبعثه فيه كل لوحة.

وعن “تواصل” تتحدث الفنانة في زحام الحياة السريعة التي نعيشها إلا نتمنى أن ننفصل أحيانا عن كل شئ ونتواصل مع ماهو أكبر منا ، نتواصل مع الطبيعة وتقوى شعورنا بأننا جزء صغير من هذا الكون الذي يحيطها، هناك شئ غامض في تدفق البحر وصفاء السماء يهبنا الشعور بالحرية ويجعلنا ننصب على مشاهدتهم بأشكالهم المختلفة من الهدوء والحركة.

تقدم الفنانة نادية زكي مزيجا من ألوان وظلال ومشاعر وأحاسيس نابعة من البحر في معرض واحد في لوحات تجسد صورا هادئة وسكان وأخرى ديناميكية تعيد تواصلنا بالبحار والمحيطات لتشعرنا بالهدوء والسكينة وأحيانا بالحركة والقوة في أحيان أخرى.

تستخدم الفنانة نادية زكي مجموعات لونية هارمونية ومزيد من الألوان والظلال معبرة عن أفعال البحر وأمواجه وتجدد أحوال السماء من فوقه وتغير أحوال الكون وصراعاته لتخرج لوحاتها نابضة بالحياة ومليئة بالروحانية والهدوء في آن واحد.


والفنانة نادية زكي حصلت على بكالوريوس الهندسةالمعمارية -جامعة القاهرة عام 1980 .
تفرغت لدراسة الفنون التشكيلية بمدارسها واتجاهاتها المختلفة مستخدمة خامات وتقنيات متنوعة، توظف خبرتها الهندسية في التناسب وتفاعل العلاقات التشكيلية في دراستها لفن التصوير بالزيت والاكريليك والذي تفرغت لدراسته منذ عام 2009 حتى الآن، حيث تعالج بمنهج تشمل بناء التكوين والنسيج اللوني للوحاتها.
انضمت لمرسم الدكتور مصطفى الرزاز منذ مارس 2012 والتي لا تزال تنتج أعمالها الفنية من هناك.


اشتركت في أكثر من 44 معرض جماعي داخل وخارج مصر في دور عرض متميزة بعضها يتبع قطاع الفنون بوزارة الثقافة وبعضها خاص، ومنهم مؤخراً المعرض العام في دورته الأربعين بالقاهرة. و يستمر المعرض حتى 21 مارس.

84

التعليقات