كيف تكتب بالقبطية على هاتفك المحمول

2019-03-14 (04:41 PM)

أنطون ميلاد


قامت شركة جوجل بإضافة 60 أبجدية للاستخدام على الهواتف النقالة التي تعمل بنظام الأندرويد، على رأسهم الأبجدية القبطية، فضلًا عن أبجديات أخرى مثل أبجدية أهل جبل طارق وأبجدية يوجيان زوان Youjiang Zhuang لغة التاي الشمالية بالصين.

يمكن الاستفادة من ذلك التحديث بتحديث لوحة مفاتيح الخاصة بالهاتف من خلال تنزيل Gboard من تطبيق متجر جوجل google play، ثم العودة إلى قائمة الإعدادات واختيار الأبجدية القبطية من قائمة لوحات المفاتيح.

وتعتبر اللغة القبطية هي آخر مراحل اللغة المصرية القديمة، وقد كتبت بحروف مقتبسة عن اليونانية بالإضافة إلى سبعة أحرف مقتبسة عن علامات ديموطيقية.

تنقسم القبطية إلى العديد من اللهجات يقدرها البعض بتسعة عشر لهجة، تعد أبرزهم اللهجة الصعيدية والتي تم ترجمة الكتاب المقدس إليها. ويعود أقدم نص كتب باللغة القبطية إلى العام 202 ق.م وهو نقش موجود بمعبد دندرة.

واستخدم اثناسيوس كيرشر في محاولته لفك رموز الكتابة الهيروغليفية، أعقبها محاولة شامبليون الناجحة في فك رموز حجر رشيد بمساعدة اللغة القبطية، وذلك بإيعاز من يوحنا الشيفتشي.

هذا وقد كتب النوبيون لغتهم بالأبجدية القبطية بعد أن زادوا عليها حرفان يعبران عن أصوات غير موجودة بالقبطية هم نقاي ونجاي. كما اقتبست الأبجدية الروسية بعض حروف من القبطية، ويرى أولاف برجرين أن الأبجدية الأرمنية –ربما- اقتبست من القبطية حروفًا أيضًا.

297

التعليقات