البنك المركزي يُطلق بطاقات الدفع الوطنية “ميزة “

2019-03-22 (04:07 PM)

فادى لبيب – أسامة فايز


يعتزم البنك المركزي المصرى إطلاق منظومة بطاقات الدفع الوطنية رسميًا نهاية الشهر الجارى ، تحت الأسم التجاري ” ميزة ” ، وذلك بهدف توسيع قاعدة الشمول المالي، وامتلاك منظومة دفع وطنية تتيح للعملاء الشراء والتعامل مع أي أداة تحصيل إلكتروني داخل مصر، مثل أي بطاقة بعلامة تجارية دولية، بالإضافة لزيادة عدد المتعاملين مع البنوك، ودمج الاقتصاد غير الرسمى مع الرسمى ، و”ميز”عبارة عن شبكة إلكترونية تربط المؤسسات المصرفية ببعضها البعض مع التجار، وتعمل على إتمام المعاملات المالية بين عملاء القطاع المصرفى والتجار والمؤسسات المالية، بإستخدام كروت دفع تصدرها البنوك.

من جانبه صرح المهندس أيمن حسين وكيل محافظ البنك المركزي، أنه بدأ العمل على المنظومة الوطنية للدفع “ميزة” ضمن استراتيجية التحول لمجتمع أقل اعتماداً على أوراق النقد ، منوهلً أن المعاملات الحكومية سواء في الدفع أو التحصيل سوف تعتمد على “ميزة”، بينما “فيزا” و”ماستر كارد” شريكان في التعاملات الأخرى، مشيراً إلى أن العديد من دول العالم اتجهت إلى وجود منظومة دفع وطنية خاصة بها، لحماية معلوماتها وأمنها القومي.

بينما أعلن طارق فايد رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة والرئيس التنفيذى، أن البنك أطلق أول بطاقة “ميزة” للخصم المباشر فى مصر وبصدد إصدار 450 ألف بطاقة للخصم المباشر ، منوهاً أن البنك قام بتعديل أنظمته للدخول فى منظومة “ميزة” الوطنية للمدفوعات الإلكترونية عند استخدام البطاقات المصدرة من البنك على قنوات القبول بالجهات الحكومية وغير الحكومية ليتمكن أكبر عدد من المواطنين من إجراء المدفوعات من خلال وسائل الدفع الإلكترونية. .

والجدير بالذكر أن المنظومة الجديدة تتيح تعامل على جميع الخدمات الحكومية والعامة المقدمة للجمهور عبر الدفع الإلكتروني، إلى جانب إتاحة استخدامها في السداد مقابل خدمات الحكومة الإلكترونية، وأيضا في خدمات التجارة الإلكترونية .

549

التعليقات