مشاركة ٣٠ دولة في مؤتمر اقتصاد المحيطات وتكنولوجيا المستقبل

2019-02-11 (01:20 PM)

كتب:جورج إدوارد


بدأت بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض اليوم أعمال مؤتمر ( اقتصاد المحيطات وتكنولوجيا المستقبل ) الذي تنظمه وزارة الخارجية العمانية ويستمر ثلاثة أيام بمشاركة أكثر من 900 مشارك
و80 عارضًا و86 متحدثًا وخبيرًا دوليًا يمثلون 30 دولة.

وأكد الوزير المسؤول عن الشؤون الخارجية بسلطنة عمان يوسف بن علوي بن عبدالله في تصريح صحفي عقب الافتتاح أن تنظيم هذا المؤتمر يأتي بهدف التعرف على التقنيات الحديثة في جانب اقتصاد المحيطات والاستفادة منها لإثراء الاقتصاد ومشاركة العالم في هذا الجانب المهم معربًا عن أمله أن تحقق هذه الخطوة الإيجابية المطلوب منها .

من جانبه أوضح الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية الدكتور عبد اللطيف بن راشد الزياني أن مؤتمر اقتصاد المحيطات وتكنولوجيا المستقبل يعد رائدًا وتستضيفه سلطنة عمان كأول دولة عربية بالمنطقة وهو يركز على اقتصاد المحيطات والبحار والعلوم والتقنية وتسخير الدبلوماسية في مجال العلوم والاقتصاد وربط هذه المجالات بمصالح الدول خاصة الدول المطلة على البحار.

بدوره أكد المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للمحيطات بيتر تومسون في كلمة المتحدث الرئيسي للمؤتمر على أهمية المؤتمر وسعيه إلى تطوير الأفكار الداعمة لبرنامج الأمم المتحدة للتنمية المُستدامة معتبرًا المؤتمر منصة لمناقشة مواضيع مرتبطة بدبلوماسية العلوم والتكنولوجيا كما يُعد من الناحية التجارية فرصة تجارية جيدة للمستثمرين.

ويسعى المؤتمر إلى تحقيق الأهداف التي تتمثل في استكشاف القطاعات الحالية والمستقبلية المرتبطة باقتصاد المحيطات وتبادل المعارف ودراسات الحالات الدولية وتحديد الأولويات والمعايير من أجل تحقيق اقتصاد محيطاتٍ مُستدام، كما يسعى إلى تطوير الوعي العالمي حول استدامة المحيطات من خلال دبلوماسية العلوم والتكنولوجيا وتسليط الضوء على تكنولوجيا المستقبل والابتكار في مجال اقتصاد المحيطات وتشجيع التعاون الدولي في مجال اقتصاد المحيطات.

ويستهدف المؤتمر العاملين في قطاعات مختلفة تتصل بالنفط والغاز والطاقة المتجددة والتعدين والثروة السمكية والتكنولوجيا المستقبلية والاستزراع المائي والخدمات اللوجستية البحرية والصناعات التحويلية والمعاهد الأكاديمية والبحثية والتدريبية ذات الصلة وقطاعات الأغذية والأدوية والتجميل والمؤسسات الإعلامية المعنية.

ويتناول أحدث الاتجاهات المرتبطة ببناء مستقبل اقتصاد المحيطات ويركز على علم المحيطات والمفاهيم ودراسات الحالات الدولية المرتبطة به إضافة إلى تكنولوجيا المحيطات والتحسينات التشغيلية وفرص الأعمال الناشئة في مجال علوم المحيطات والتحديات التنظيمية وتأثير ذلك على الوظائف الحالية والمستقبلية.

ويتطرق المؤتمر إلى مواضيع عدة منها الاستزراع المائي والثروة السمكية” نحو عمليات جديدة وتقنيات حديثة” وطاقة المحيطات بما في ذلك تكنولوجيا النفط والغاز والطاقة المتجددة وأعماق المحيطات والخدمات اللوجستية والنقل البحري وأبرز التطورات في القطاع البحري والاتصالات والقطاع اللوجستي والتمويل والتأمين والصناعات التحويلية والتعدين في أعماق المحيطات “التقنيات الواعدة في مجال تعدين أعماق المحيطات” والاستدامة” الأمن والاستدامة البيئية والاقتصادية”.

وتتضمن أعمال المؤتمر فعاليات مصاحبة أهمها معرض الصناعات والتكنولوجيا وحلقة عمل حول ترابط العلوم والسياسات واجتماع للشبكة الدولية لمستشاري وزراء الخارجية للعلوم والتكنولوجيا.

12

التعليقات