مدير فرع القاهرة للتأمين الصحي يتابع الموقف الراهن من “ميكنة العيادات والمستشفيات”

2019-02-12 (10:41 AM)

متابعة وتصوير: مريم عدلي


ترأس الدكتور أسامة بدران فوده مدير عام فرع القاهرة، صباح اليوم، الاجتماع الشهري للمجلس التنفيذي، بمركز مؤتمرات فرع القاهرة.

تناولت الجلسة، مناقشة الموضوعات المطروحة على جدول الأعمال، وعرض ما تم تنفيذه من توصيات المجلس التنفيذي السابق، فضلا عن الجهود المبذولة لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية، بالإضافة إلى مناقشة موضوع حفظ الملف الطبي بالمستشفيات.

واستعرض “مديري عيادات الفرع” لمتوسط التردد والتخصصات المتوفرة وغير المتوفرة ومعوقات التي تقابلهم أثناء العمل، كما تم استعراض البرامج التدريبية ومدى الاستفادة منها، بالإضافة إلى مؤشرات الجودة لمستشفيات الفرع خلال شهر يناير.

وعلى هامش الاجتماع، تم مناقشة منظومة النظافة والتعاقد مع شركات النظافة، كما تم بحث وضع خطة زمنية محددة للانتهاء من المشروعات الجارية بعيادات ومستشفيات فرع القاهرة، كالتجهيزات وإعمال تطوير البنية التحتية .

كما تناولت الجلسة أيضا، بحث تفعيل التوصية الخاصة “بميكنة العيادات والمستشفيات” التابعة للفرع , حيث استعرض السيد الأستاذ محمد رفعت، مدير عام إدارة الحاسب الآلي الأماكن التي قام بتشغيل الانترنت بها كمستشفى شبرا والمقطم و (5) لجان وجارِالتنفيذ في باقي الأماكن تباعا، بالإضافة إلى بحث التوصية بإعداد جدول زمني للمقاول لتطوير البنية التحتية وتوزيع الأجهزة الطبية، فضلا عن متابعة إدارة الحاسب الآلي لقوائم الانتظار.

وعلى هامش الاجتماع، استعرضت الدكتورة نادرة فتحي مدير إدارة التموين الطبي، أهم الجهود المبذولة لتوفير الأدوية والمستلزمات الطبية، أوضحت أن توفير الأدوية يتم بعدة طرق منها: دليل الأدوية، من خلال المناقصات، أو بالأمر المباشر خاصة الأصناف خارج المناقصات ولجان الدواء العليا .

آلية لتوحيد السياسات المؤتمرات الداخلية

وقدمت الدكتورة نسرين مصطفى مدير إدارة التدريب بفرع القاهرة عرض تقديمي, لخطة عمل الإدارة والإنجازات التي تمت خلال المرحلة السابقة من المؤتمرات وورش العمل واليوم العلمي والبرامج التدريبية لتنمية مهارات العاملين بالفرع ووحداته: (البورد المصري – الزمالة المصرية – البعثات الدراسية ).

وأضافت: تعتبر المؤتمرات أحدي وسائل التدريب والتعليم لما لها من أهمية كبرى كمطلب أساسي وتطوير الذات علي اختلاف التخصصات.

وكشفت عن وضع آلية لتوحيد السياسات المنظمة لنشاط المؤتمرات الداخلية أو الندوات العلمية أو ورش العمل على مستوى فروع الهيئة، وهي العرض من القسم أو الإدارة صاحبة فكرة المؤتمر أو ورشه العمل أو الندوة العلمية أو اللقاء العلمي على الدكتور مدير المستشفى ومدير الفرع، بالإضافة إلى دراسة العرض المقدم من الجهة بمعرفة كل من (رئيس التدريب بالفرع والمستشفى).

كما استعرضت خطة البرامج التدريبية التي تم عقدها ابتداءً من 1 / 7 / 2018 حتى تاريخه في مركز مؤتمرات فرع القاهرة هي كالتالي :(- يوم علمي لتنمية – مهارات أطباء الأسنان – البرنامج التدريبي لتنمية مهارات التمريض الجدد على ثلاث مجموعات – البرنامج التدريبي عن مهارات الاتصال- الإسعافات الأولية ( أطباء – تمريض )- التشخيص المعملي الفيروسي -البرنامج التدريبي لمكافحة العدوى أطباء -البرنامج التدريبي لمهارات شئون العاملين – البرنامج التدريبي لتنمية مهارات الأخصائيين الاجتماعيين ).

كما تطرق العرض إلى المدارس الثانوية الفنية للتمريض والمعاهد الفنية التابعة لفرع القاهرة ( 7 ) مدارس ثانوية فنية للتمريض (مدرستان بنين و خمس مدارس بنات)، بالإضافة إلى عدد واحد معهد فني صحي وبصدد الإعداد لافتتاح معهدين فني صحي بمستشفى أطفال مصر و مستشفى النصر حلوان مع بداية العام الدراسي الجديد.

استكمال جميع نماذج الملف الطبي

ومن جانبها، استعرضت الأستاذة منى سيد عضو المكتب الفني، على هامش الاجتماع “مشروع تحسين مخازن حفظ الملفات الطبية” واستكمال جميع نماذج الملف الطبي من قبل الفريق الطبي (أطباء – تمريض )، وطالبت بتكوين فريق من كل مستشفى بهدف تحسين الوضع الحالي في حفظ الملفات الطبية وتحديد مهام كل عضو في فريق العمل، بالإضافة إلى تحديد المدة الزمنية لإنجاز العمل.

كما أكدت على أن الاحتفاظ بملفات المرضى في أماكن مخصصة وذلك لمنع تعرضها للتلف أو الفقد، مؤكدة أن نظام الحفظ يسهل عملية التعرف على الملفات والاحتفاظ بها واستعادتها وقت الطلب، وأشارت إلى الملفات الطبية المتقاعدة بأنها السجلات والملفات الطبية غير النشطة، و التي تم الاحتفاظ بها لفترة طويلة لأغراض التعليم والأبحاث أو الطب الشرعي وتشمل ملف المريض – صور الأشعة – السجلات الطبية – التقارير والفهارس المختلفة .

كما استعرض “مديري عيادات الفرع” لمتوسط التردد والتخصصات المتوفرة وغير المتوفرة ومعوقات التي تقابلهم أثناء العمل، ففي البداية استعرض الدكتور عماد الدين خليل، مدير عيادة القبة، عدد المربوط على العيادة 289344منتفع منهم ق:(79 44619 ) معاشات (54138 ) أرامل( 6088) مرآة معيلة ( 63 ) طلبة ( 128200 )مواليد ( 56236)، موضحا أن عدد الأخصائيين 33 وعدد الاستشاريين 19 بالإضافة إلى عدد التذاكر الطبية 900تذكرة يوميا، وأن التردد اليومي (897) بدون باقي الخدمات.

العيادة الوحيدة التي تصدر قرارات الأورام للأطفال

كما أكد السيد الدكتور ياسر فوزي، مدير مستشفى أطفال مصر بأن العيادة عبارة عن مركز لايوجد عليه ربط لأنها تستقبل الأطفال من جميع إنحاء الجمهورية وتحتوي على لجان القلب الغدد إمراض الدم زرع نخاع, كما يوجد بها 17 عيادة تخصصية , منها : المسالك – الجراحة – الآسنان …الخ، مؤكدا أنها العيادة الوحيدة في فرع القاهرة تصدر قرارات الأورام للأطفال.

وأشار إلى وجود مقترح بتغيير مدخل العيادة من باب المستشفى إلى باب خاص، موضحا إن تردد العيادة من 600: 700 حالة يوميا .

كما استعرض الدكتور صفوت، مدير مجمع التوفيق، العيادة عبارة عن عيادة تخصصية تشمل لجنة للكبد – وحدة الأسنان – غسيل الكلى – علاج طبيعي – معمل – مدرسة تمريض، موضحا إن التردد اليومي للعيادة من 400 : 500 حالة يوميا، كما أصدرت العيادة حوالي 40 ألف قرار .

وأوضح الدكتور نبيل ناجى , مدير عيادة شبرد , بأن معدل التردد 400حالة يوميا , كما يوجد نقص في تخصصات الرمد وإمراض النساء .

وكشفت الدكتورة هيام سمير مدير عيادة عابدين , أن التردد على العيادة من 200: 300 حالة وتخدم إحياء الوايلى – السيدة زينب المحاجر وأشارت إلى وجود نقص في اخصائى القلب واستشاري الكبد، بالإضافة إلى الطبيب الممارس, موضحة إن قسم الأشعة مغلق .

وأوضح الدكتور أحمد محمود , مدير عيادة 15 مايو ,أن المربوط على العيادة 103725منتفع والتردد الشهري للعيادة 10500 : 11000 حالة موضحا إن التردد اليومي من 400 : 450 حالة يوميا وأن العيادة تشمل 11 تخصص بـ18 طبيب، كاشفا عن وجود نقص في تخصص الأنف والأذن والحنجرة.

ومن جانبه، اقترح الدكتور مجدي عاطف مدير مستشفى شبرا , بتقسيم فرع القاهرة إلى منطقتين فيما يتعلق بالمستشفيات، حيث تشمل المنطقة الأولى مستشفى النصر حلوان والمقطم وتشمل المنطقة الثانية مستشفيات شبرا- صيدناوي والبعوث، بالإضافة إلى توفير نائب إشارات وذلك بهدف التكامل بين التخصصات

ومن جانبها، استعرضت الدكتورة حنان النجار , مدير إدارة الجودة بفرع القاهرة , مؤشرات الجودة لمستشفيات الفرع خلال شهر يناير’ موضحة أن اعلي معدل لدوران السرير بمستشفى النصر حلوان و أقلهم مستشفى البعوث وأن أعلى نسبة العمليات المؤجلة بالمقطم وأقل معدل في مستشفى البعوث، بالإضافة إلى نسبة إشغال حضانات الأطفال المبتسرين أعلى نسبة في أطفال مصر وأقل نسبة في مستشفى شبرا .

كما استعرضت نموذج عن الإحداث غير المتوقعة باعتباره نموذج جديد يطبق بالوزرة وتم تعميمه , ويشمل النموذج فقد الممتلكات السرقة – سرقة الملف الطبي – شكاوى المرضى وخز الإبر , بالإضافة إلى حالات العنف والمشاجرات.

افتتاح معهدين فني صحي “بأطفال مصر” و ” النصر حلوان”

وختاما : كشف الدكتور أسامة فوده , مدير فرع القاهرة , أنه يتم الإعداد حاليا لافتتاح معهدين فني صحي بمستشفى “أطفال مصر” و “مستشفى النصر حلوان” مع بداية العام الدراسي الجديد , وأكد على دراسة استغلال عيادة المنشية لعمل مركز لحفظ الأدوية والتطعيمات بعد تزويده بالتجهيزات اللازمة , كما أكد مدير فرع القاهرة على أن قسم الملفات الطبية لا يقل أهمية عن أي قسم بالمستشفى .

وأعلن مدير فرع القاهرة بأنه منح كافة العاملين بالفرع بحافز التميز الفردي.

وكلف مدير فرع القاهرة الإدارة الهندسية بالمتابعة المستمرة لكافة الأعمال الإنشائية الجارية بالمستشفيات والعيادات وفق الجدول الزمني المقرر والملزم للمقاول , كما كلف إدارة الحاسب الآلي بمتابعة استكمال الميكنة الآلية للمستشفيات والعيادات واللجان.

أضاف مدير الفرع: تعقيبا على نموذج الإحداث غير المتوقعة , إن الإحداث غير المتوقعة هي رصد للمشاكل والعمل عليها حتى لاتتكرر مرة أخرى , من خلال وصف الحدث ورد الفعل , الحدث الجسيم , كما يعد تقيما للإحداث الحرجة غير المتوقعة والنتائج غير المرغوبة إثناء تقديم الخدمة مثل التفاعلات الكيميائية والدوائية واختلافات التشخيص.

يذكر أن اجتماع المجلس التنفيذي جاء بحضور, كلا من الدكتور بشرى فايق , نائب مدير الفرع للشئون الفنية و الدكتورة فاطمة محمود إبراهيم, مدير المكتب الفني لدعم واتخاذ القرار بالفرع , و الأستاذة نجوى على عباس , مدير أمانة الفرع , و الدكتورة نادرة فتحي , مدير إدارة التموين الطبي , و الدكتور محمد طلبة، مسؤول العيادات والمناطق, بالإضافة إلى مديري المستشفيات والعيادات والمناطق.

جدير بالذكر أن هذا يأتي في إطار توجيهات الدكتورة سهير عبد الحميد , رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للتامين الصحي بتقديم أعلى مستوى من الرعاية الطبية للمرضى وخدمة صحية متميزة يرضى عنها ويشعر بها المواطن

30

التعليقات