في ذكرى وفاته.. تعرف على صاحب فكرة إنشاء أول جامعة مصرية

2019-02-12 (10:43 AM)

كتبت:منة الله عصام


إنه زعيم مصري رغم قصر عمره الذي عاشه، إلا أنه كتب قصة كفاح طويلة أثرت تأثيرا كبيرًا في تاريخ مصر ويظل تأثيرها حتى عصرنا الحالي، إنه صاحب فكر ومبدأ ,عشق الحرية وآمن بحقوقه وحقوق وطنه، هو الزعيم الراحل “مصطفى كامل”، وفي ذكرى وفاته نتعرف على قصة كفاحه .

1- ولد مصطفى كامل في 14 أغسطس من عام 1874 م بقرية كتامة مركز بسيون محافظة الغربية، كان والده ضابط بالجيش المصري، أنجب مصطفى وهو في الستين من عمره، وقد تلقى مصطفى كامل تعليمه الابتدائية بمدرسة القرية، وبعد ذلك التحق بالمدرسة الخديوية لإتمام دراسته الثانوية .

2- عرف عنه منذه صغره حبه للنضال والحرية، كما كان شديد الإيمان بحقه وكان أول مراحل نضاله من داخل المدرسة الخديوية ,حيث أسس جماعة أدبية وطنية كان يخطب من خلالها في زملائه بالمدرسة .

3-حصل عل شهادة الثانوية، وهو في السادسة عشرة من عمره، والتحق بعد ذلك بمدرسة الحقوق سنة 1891 م والتي كانت تعد في ذلك الوقت هي مدرسة المفكرين ورجال الدولة والمناضلين .

4- بعدعامين فقط من الدراسة بالحقوق ترك مصطفى كامل مصر وسافر إلى فرنسا ليكمل دارسة الحقوق هناك والتحق بكلية حقوق تولوز، وبالفعل أتم دراسته بها وحصل على شهادة الحقوق الفرنسية .

5- بعد أن حصل على شهادة الحقوق الفرنسية عاد إلى مصر وقد سطع نجمه وذاع صيته في سماء الصحافة المصرية وبين رجال وشخصيات الفكر والأدب , وأصبح له مواقف واضحة من الاحتلال الإنجليزي، ومن مواقف الخديوي وأصبح رجل قانون وصحفي وسياسي ومعارض قوي .

6– وإيمانا منه بمهنة الصحافة أهميتها في إيقاظ الروح الوطنية والفكرية لدى الشعوب قام بأتسيس جريدة اللواء في عام 1900م وكانت جريدة يومية وكان أوإصدار لها عام 1901 , كان يكتب افتتاحيتها بنفسه، وكان من كتاب الجريدة آنذاك محمد فريد, أحمد شوقي , وقاسم أمين .

7- كان مصطفى كامل هو صاحب فكرة إنشاء الجامعة المصرية، فأرسل إلى الشيخ علي يوسف صاحب جريدة المؤيد رسالة يدعوه فيها إلى فتح باب التبرع لمشروع إنشاء الجامعة و افتتح هو ذلك التبرع بمبلغ 500 جنيه, وبالفعل نشرت الرسالة ولاقى المشروع تأييد كبير وتوالت التبرعات وكان من أشهر المتبرعين قاسم أمين و حسن جمجوم والأميرة فاطمة إسماعيل وسعد زغلول ونجح في إنشاء الجامعة المصرية

8- في عام 1907 أسس مصطفى كامل الحزب الوطني المصري، حيث أعلن تأسيس في آخر خطبة له بالأسكندرية يوم 22 أكتوبر , وقد اتفق أعضاء الحزب على أن يكون مصطفى كامل هو رئيس الحزب طلية حياته، وكانت أهداف الحزب الأسايسة هو إجلاء الإنجليز عن مصر، وبث الروح الوطنية في الشعب المصري .

9- له العديد من الأقوال المأثورة، ولكن أشهر أقواله هو” إن لم أكن مصريا لووددت أن أكون مصريا” .
10- توفى مصطفى كامل بعد تأسيس الحزب بـ4 أشهر فقط في 10 فبراير 1908 , عن عمر ينهاز 34 عاما فقط , عاش عمر قصير لكن وهبه للنضال وللدفاع عن الحرية .

26

التعليقات