في ذكرى وفاته.. تعرف على بطل حرب أكتوبر الخفي

2019-02-12 (01:00 PM)


بطل حرب أكتوبر الخفي، الذي لم يعطه الزمان حقه، ولكن التاريخ لا ينكر صاحب الحق مهما طال الزمان، هو الفريق “سعد الدين الشاذلي” اليوم تحل علينا الذكرى الثامنة لوفاته، وفي هذه الذكرى “وطني” تعرض أبرز معلومات عن حياته .

– اسمه سعد الدين محمد الحسيني الشاذلي , ولد فى 1 ابريل عام 1922 م , بقرية شبراتنا مركز بسيون محافظة الغربية , حيث كان والده من أعيان القرية .

– تلقى الشاذلي تعليمه في مدرسة بسيون الابتدائية التي تبعد عن قريته حوالي 6 كيلو مترات، وبعد إكماله الابتدائية، انتقل والده للعيش في القاهرة وكان عمره وقتئذ 11 سنة، وأكمل المرحلة الإعدادية والثانوية بالقاهرة .

– بعد إتمام الدراسة الثانوية التحق بكلية الزراعة ودرس بها عام واحد فقط ثم انتقل إلى الكلية الحربية في عام 1939م وكان أصغر طالب في دفعته، وتخرج من الكلية في يوليو عام 1940م .

– شارك “سعد الدين الشاذلي” في حرب فلسطين عام 1948 م , كما شارك في الحرب العالمية الثانية .

تزوج الشاذلي في 13 ديسمبر 1943 من زينات محمد متولي السحيمي ابنة محمد متولي باشا السحيمي مدير الكلية الحربية في ثلاثينات القرن الماضي وأنجب 3 بنات هنّ: شهدان وناهد وسامية.

– في عام 1953 م , سافر “سعد الدين ” إلى الولايات المتحدة الأمريكية في بعثة تدريبية ,وهو برتبه رائد , ثم عاد إلى مصر ليأسس سلاح “المظلات ” في عام 1954 , وكان قائد أول فرق مظلات .

– وفي حرب أكتوبر عام 1973 وصفه المؤرخون بأنه هو الرأس المدبر للهجوم المصري الناجح على خد برليف , كما أكد العديد من المؤرخين على أنه هو واضع خطة العبور الكاملة .

– شغل “الشاذلي” منصب رئيس أركان حرب القوات المسلحة المصرية في الفترة ما بين 16 مايو 1971 وحتى 13 ديسمبر 1973م , وفي أثناء المعارك حدث خلاف بينه وبين السادات قام على إثره بالاستقالة من رئاسة الأركان.

– عين بعد الحرب سفيراً لمصر في بريطانيا ثم البرتغال، أعلن عن معارضته الشديد لمباحثات كامب ديفيد وأستقال من منصبه وسافر للجزائر طالباً حق اللجوء السياسي، ثم عاد إلى مصر في عام 1993 بعد أن صدر ضده حكماً عسكرياً ولكنه نال عفو شامل.

– كتب الفريق الشاذلي 4 كتب متنوعة، لم ينشر في مصر منها سوى كتاب واحد هو حرب أكتوبر، أما باقي الكتب فقد صدرت جميعا في الجزائر.

– توفي الفريق سعد محمد الحسيني الشاذلي يوم الخميس الموافق 10 فبراير 2011 م، بالمركز الطبي العالمي التابع للقوات المسلحة، عن عمر بلغ 89 عامًا .

47

التعليقات