في اليوم الثاني للاجتماع الوزاري الأفريقي.. التطرق إلى صندوق لتمويل مشروعات للنساء في أفريقيا

2019-02-06 (08:56 PM)

أنجيل رضا


عقدت اليوم الأربعاء، فعاليات اليوم الثاني من الاجتماع الإقليمي التشاوري الوزاري الأفريقي للجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة في دورتها الثالثة والستين CSW 63 ، والذي يعقده المجلس بالتعاون مع وزارة الخارجية ومفوضية الاتحاد الأفريقي ومكاتب الأمم المتحدة للمرأة، عدة جلسات ناقشت الموضوعات المتعلقة بالدورة ٦٣ للجنة وضع المرأة بنيويورك .

جاءت الجلسة حول “صندوق قيادة المرأة الإفريقية ودراسة إنهاء العنف ضد المرأة”، وتطرقت إلى الحديث عن الصندوق المتعلق بتمويل المشروعات التي تقودها النساء، من خلال مساعدتهن على الحصول على تمويل لإدارة أنشطة تدر عليهن الدخل، وهذا يعد أحد أشكال التمكين الاقتصادي للمرأة ، خاصة وأن الدراسات في أفريقيا تشير إلى أن التمويل المخصص للمرأة ضئيل، ولابد من العمل علي زيادة الاستثمارات في هذا المجال والسعي للنجاح في هده المشاريع، وإطلاق منصة لجمع التمويلات اللازمة، المبادرة تم إطلاقها في كل أفريقيا، وحظيت على اهتمام النساء من عمر 25 حتى 40 عام.

كما تضمنت الجلسة الإشارة الى وضع النساء الشابات في إفريقيا، وتم التأكيد على أهمية تواجدهن على الساحة الدولية، وعرض الموضوعات والتحديات التي تواجههن بالقارة مثل وضع النازحات واللاجئات والمرأة ذات الإعاقة وغيرها، وفيما يتعلق بالحماية الاجتماعية تم التأكيد على ضرورة الحد من التغيرات المناخية التي تزيد من مشكلات النزوح، وضرورة زيادة الإلتزامات فيما يخص زواج الأطفال.

وفيما يتعلق بمنظمات المجتمع المدني، تم التأكيد على ضرورة اتاحة الفرصة لمنظمات المجتمع المدني بتضمينها في هذه الوثيقة الهامة، خاصة وأن موضوع هذا العام له تأثير كبير على النساء وعلى الدول في أفريقيا، مع ضرورة وضع خطط قابلة للتنفيذ من قبل الحكومات وجميع مؤسسات المجتمع من أجل تحقيق الحماية الاجتماعية والوصول إلى الخدمات العامة والنهوض بالبنية التحتية في سبيل تحقيق المساواة وتمكين المرأة .

كما تضمنت فعاليات اليوم الثاني جلسة أخرى بعنوان “وضع إستراتيجية بشأن مشاركة إفريقيا ومساهمتها في لجنة وضع المرأة بدورتها الثالثة والستين ٦٣ في نيويورك”.
تضمنت الإشارة إلى عمل لجنة الاتحاد الأفريقي، وهي اللجنة المعنية بالتركيز على جميع الشئون الخاصة بالاتحاد الأفريقي وجميع وثائقه وعرضها بصوت أفريقي واحد في الأمم المتحدة .
وجاءت جلسة أخرى لمناقشة مشروع الوثيقة الختامية هدفت تقديم لمحة موجزة عن مشروع الوثيقة كما أعدها الخبراء في أول يومين من المشاورات.

تجدر الإشارة إلى أن المؤتمر يتضمن ايضا جلسة لمناقشة الملاحظات الختامية للمشاورات الوزارية المتعلقة بالدورة ٦٣ للجنة وضع المرأة بنيويورك والمزمع عقدها شهر مارس القادم.

11

التعليقات