بلان انترناشونال تختتم ورشة “إعلاميون من أجل مناهضة العنف ضد الفتيات والسيدات”

2019-01-30 (07:42 PM)

مادلين نادر


بلان انترناشونال تختتم ورشة "إعلاميون من أجل مناهضة العنف ضد الفتيات والسيدات"

اختتمت مساء اليوم الأربعاء، هيئة بلان إنترناشيونال إيجيبت المعنية بتدعيم حقوق الطفل وحق الفتيات في المساواة، فعاليات ورشة “إعلامييون من أجل مناهضة العنف ضد الفتيات السيدات” التي نظمتها على مدار 3 أيام مستهدفة إعلاميين معنيين بقضايا الفتيات والسيدات.

هدفت الورشة إلى توفير المجال للإعلامين لتبادل الخبرات وتحليل كيفية التغطية الإعلامية لقضايا العنف الموجه إلى الفتيات والسيدات وكيفية ضمان أن التغطية الإعلامية لتلك القضايا داعمة لحقوقهن، وذلك بعرض نماذج لبعض التغطيات الإعلامية لتلك القضايا وتناول أبرزالتحديات والدروس المستفادة.

كما تضمنت الورشة جلسات تفاعلية حول الأشكال المختلفة للعنف ضد الفتيات والسيدات والتي من بينها العنف الاقتصادي والأسري والبدني والنفسي وغيرها من أشكال العنف القائم على النوع الاجتماعي والمعايير الأخلاقية والحقوقية والمهنية في تغطية تلك القضايا.
بلان انترناشونال تختتم ورشة "إعلاميون من أجل مناهضة العنف ضد الفتيات والسيدات"

وركز اليوم الأخير من الورشة على كيفية كتابة القصص الإنسانية وزاية التناول لتلك القصص من منظور حقوقي وتنموي يحفظ لصاحب القصة كرامته وحقوقه وخصوصيته ويساهم في إحداث التغيير الإيجابي المنشود. قام بتيسير فعاليات الورشة مؤسسة “الفن للتنمية”.

وقد خرجت الورشة بمجموعة من التوصيات من أبرزها تعزيز التعاون بين الجهات الإعلامية ومنظمات المجتمع المدني لتسليط الضوء على القضايا التي تؤثر على الفتيات والسيدات ومالديهن من إمكانات وقدرات تمكنهن من تغيير حياتهن ومجتمعهن للأفضل وتوفير المنير الإعلامي لتوصيل صوت الفتيات والشابات، وكذلك تدريب رؤساء التحرير على قضايا المرأة وتغيير النظرة لقسم المرأة وقضاياها على أنها للجانب الترفيهي وعدم حصر موضوعات المرأة في الموضة والطهي وغيرها من الموضوعات التقليدية وتناول القضايا المسكوت عنها التي تؤثر على الفتيات والسيدات.

تأتي الورشة في إطار المرحلة الثانية لمشروع “مدن آمنة للفتيات” الذي تنفذه هيئة بلان إنترناشيونال إيجيبت من يونيه 2018 إلى يونيه 2021 في منطقة عزبة خيرالله بحي مصر القديمة ومدينة الأسمارات بحي الأسمارات بهدف تمكين البنات والشابات من سن 13 إلى 24 سنة من عمل مبادرات مشتركة تدعم حقهم في الآمان والدمج داخل المدن وحقهم حرية الحركة والتنقل داخل المدن دون الخوف من التعرض لأي شكال من أشكال العنف بما فيه التحرش. كما يهدف المشروع إلى تدعيم حق الفتيات في المساواة وان يكون لهن صوتاً مسموعاً في عمليات صناعة القرار وذلك بدعم ومشاركة الأولاد والشباب من سن 13 إلى 24.

بلان انترناشونال تختتم ورشة "إعلاميون من أجل مناهضة العنف ضد الفتيات والسيدات"

وقد أشارت إيثار سليمان، مديرة مشرع مدن آمنة للفتيات ببلان إنترناشيونال إيجيبت، إلى أنه من المخطط أن يستفيد من المرحلة الثانية من مشروع مدن آمنة للفتيات 800 بنت وشابة و400 ولد وشاب.

وأضافت “سليمان”، أن المشروع يستهدف العمل مع أولياء الأمور ومنظمات المجتمع المدني والجهات الحكومية والعاملين بوسائل النقل والمواصلات والإعلام.

ومن المتوقع أن يستفيد من الأنشطة المختلفة للمشروع 10000 شخص من المجتمعات المنفذ بها المشروع وعلى الأقل 60000 من المقيمين في المدن من خلال الحملات الإعلامية التي سيتم تنفيذها في إطار المشروع.

تجدر الإشارة إلى أن بلان إنترناشيونال إيجيبت كانت قد نفذت المرحلة الأولى من المشروع من سنة 2015 إلى 2018 بمجتمع عزبة خير الله بجنوب القاهرة.

بلان انترناشونال تختتم ورشة "إعلاميون من أجل مناهضة العنف ضد الفتيات والسيدات"

33

التعليقات