الزمالك للفن يستضيف تجسيد “نفرتيتي” للفنان حسام ضرار

2018-11-13 (01:27 PM)

سيلفيا هرمينا


استضافت قاعة الزمالك للفن، افتتاح معرض “نفرتيتي” للفنان حسام ضرار، أمس الأحد.

معرض “نفرتيتي” يجسد صورة المرأة المصرية بطريقة يعبر عن جمالها، تلك الصورة التي تعكس حالة المرأة وما يشير إلى اعتزازها بهويتها وإيمانها.

“نفرتيتي” المرسومة لا تمثل أي نوع من الإغراء، بل على العكس تبدو امرأة قوية ومتواضعة وحركة عيناها تمثل الحب الأمومي “الخير أو الطبيعية المصرية الأم الحنون”.

يلقي الفنان حسام ضرار، ألوانه بحرية على السطح وبمقادير متعادلة، ثم يحول الأشكال بالتخطيطات المحيطة؛ حينئذ تتخذ مواقعها في الفراغ بين الأمامية والخلفية، بأن تنفذ من الأمامية عبر الخلفية صانعا منظور متعرجا و لا يتقيد بأي تسلسل.

نفرتيتي امرأة توجه المشاهد لمعانِ قوة المرأة، واللوحة اختزلت فيها الظلال بتأثيراتها، سمحت للألوان بأن تتألق في كامل صفاءها، على نحو مدهش ونابض بالحياة، أما ملمسها فخشن ومختلف بسيولة زيتية .

وللشفافية بين طبقات الرسم في اللوحات مع القوام الموحد لتصميم العمل الفني، يعد عملا جماليا يتمثل في براعة الأسلوب الذي يلبي نداء الخيال والعاطفة.

ومن خلال هذا العالم يتوصل الفنان إلى تحقيق تأثيرات متفائلة، تحدثه التقنيات التلقائية والفرشاة النشطة، وتقدير كل ما هو غير تقليدي كمثالية استخلصها الفنان من جمالية الفن الفرعوني، حيث تختزل تقنية التظليل من الرسم، وتستعيد الإشارات التي تشكل الجذور الثقافية الراسخة في وجدان الفنان.

الفنان حسام ضرار من مواليد محافظة القاهرة عام 1978 ، حصل على بكالوريوس كلية الفنون التطبيقية قسم إعلان جامعة حلوان عام 2000 .

شارك في العديد من المعارض الخارجية بفرنسا والنمسا وجنوب أفريقيا، براغ وبودابست وبراتسلافيا والتشيك.

شارك في سيمبوزيوم بالنمسا وإنجلترا، تم اختياره عام 2013 من قبل جاليري ساتشي في لندن ضمن احسن 12 فنان ناشيء عالميا.

شارك في العديد من المحاضرات الفنية في الأكاديمية المصرية للفنون بروما -إيطاليا.

شارك في سيمبوزيوم القاهرة الدولي للفنون الإليكترونية والميديا بقصر الفنون بالأوبرا عام 2016 .

ويستمر معرض نفرتيتي للفنان حسام ضرار حتى 19 نوفمبر.

22

التعليقات