معرض “استيعادي” للفنان الراحل صالح رضا بجاليري الزمالك

2018-09-19 (10:06 AM)

سيلفيا هرمينا


أفتتح مساء الأحد الماضي بجاليرى الزمالك للفن ، معرض استرجاع للنحات والرسام صالح رضا الذى رحل عن عالمنا هذا العام بعد مسيرة فنية دامت خمسة عقود .

يلقى معرض الفنان الراحل على قدرته على تحرير القوالب والأشكال والوسائط من طرق التمثيل التقليدية من خلال مجموعة من المنحوتات واللوحات التجميعية الكولاج والمطبوعات والفخار .

أستطاع الفنان صالح رضا أن يهجر روع أعماله وأفكاره ورؤيته الفنية وثقافة العامة والشعبية الحضارية فى هذه المنظومة ومن الأعمال الفنية فى فترة السبعينيات هى الدوائر المتكررة والمنظمة طوليا وعرضيا على مساحات كبيرة وهذا يذهب بنا على رؤيته النحتية التى تمثلت فى محور السالب والموجه المكمل كل منه الآخر وكأنه جزء متأصل من جسد.
وأدى إلى ظهور الخط فى الفن الإسلامى الذى أثر فى الكثيرين بمصر والعالم حتى وصل إلى أعمال العقل فى حركة الكتلة فى الفراغ وكأنها تحرك ذاتها بدون افتعال .
ومن أهم الأعمال مجموعة العرائس الملونة التى نفذها من خامة وتقنية الخزف هذه الأعمال علامة بارزة فى الفن المصرى ، وأعماله البرونزية الشديدة الحبكة واللمعان لقد خرجت القواطع التى افتتحت دوائره المجسمة رياضية الطابع .
و من الأعمال الفنية النحتية الميدانية على شاطئ النيل يعلو البناء من عدة مجسمات تذكرنا بالفن المصرى القديم والتمثال كائن أمام البنك الأهلى المصرى بحى بولاق أبو العلا .

يذكر أن الفنان صالح أبو العلا من مواليد القاهرة عام 1932 ورحل عن عالمنا فى أبريل الماضى 2018 .
حصل على دراسات حرة بكلية الفنون الجميلة قسم التصوير منذ 1946 إلى 1951
حصل على دبلوم كلية الفنون التطبيقية قسم الخزف عام 1975 .
حصل على درجة الكانديدات اسبنتورا فى الخزف عام 1963 .
.
و قدم لوحة فى أواخر الخمسينات تصوير زيتى أنجز بعد العدوان الثلاثي 1956 على بورسعيد مباشرة وهذه اللوحة تحمل من المشاعر الوطنية ، ويستمر المعرض حتى 1 أكتوبر

 

 

 

 

 

 

 

29

التعليقات