جامعة هليوبوليس و “سيكم” تتسلم جائزة لوكسمبورج للسلام البيئى

2018-06-23 (04:06 PM)

أميرة عزت


جامعة هليوبوليس و "سيكم" تتسلم جائزة لوكسمبورج للسلام البيئى

تسلم السيد حلمى أبو العيش، رئيس مجلس أمناء جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة، والرئيس التنفيذى لمؤسسة سيكم، الجائزة البارزة من أجل السلام البيئي لعام 2018، كأول مؤسسة مصرية وعربية تحصل على هذه الجائزة الرفيعة، وتسلم السيد حلمى ابو العيش، الرئيس التنفيذى لمؤسسة سيكم، الجائزة فى الحفل الذى أقيم فى مقر البرلمان الأوربى فى لوكسمبورج أمسبمناسبة توزيع جوائز لوكسمبورج للسلام، ويعد ذلك اعترافًا دوليًا من مؤسسة شنجن للسلام وجائزة لكسمبورج للسلام بسيكم كمبادرة تأسست برؤية التنمية المستدامة، والعطاء للمجتمع، وتُمنح جائزة “السلام البيئي المتميز” إلى من يعمل على بناء السلام بشكل مباشر أو يروّج لثقافة السلام عبر مبادرات أو ممارسات بيئية، سواء كان فرد أو منظمة. والجائزة مرتبطة بالتنمية المستدامة، والحوكمة البيئية، وإدارة الموارد الطبيعية، وإدارة النزاعات البيئية، وتتضمن عدة قضايا، من ضمنها الأنظمة الغذائية، وإدارة المياه، والغابات، والموارد الساحلية، وتغير المناخ، والبيئة الحضرية.

تعزيز السلام على مستوى متكامل

وأضاف حلمى أبو العيش، أن سيكم تعمل نحو حل كل تلك القضايا منذ أكثر من 40 عامًا، وقد اختارت هيئة المحلفين مبادرة سيكم لتكون الحائزة على جائزة هذا العام “بهدف تطوير الفرد والمجتمع والبيئة من خلال نهج شامل يدمج البيئة، والاقتصاد ،والحياة المجتمعية والثقافية”. وبشكل خاص تذكر هيئة المحلفين إنجازات وأنشطة سيكم الحالية مثل انتخاب حلمي أبو العيش (رئيس سيكم التنفيذي) ليكون رابع بطل لخطة التكيف الوطنية للأمم المتحدة أو التزام سيكم تجاه الحلول المستدامة للأراضي والتربة والغذاء في أفريقيا، حيث أُقرّت تلك الحلول بالفعل خلال حدث ضخم عقدته سيكم بالتعاون مع شركاء بارزين محليين ودوليين في شهر أبريل الماضي.
جامعة هليوبوليس و "سيكم" تتسلم جائزة لوكسمبورج للسلام البيئى

ويقول حلمي أبو العيش الذي تلقى الجائزة ممثلًا عن سيكم: ’’أسس والدي مبادرة سيكم عام 1977 من أجل تعزيز السلام الشامل من خلال تطوير وتنمية قدرات كل فرد، لذا جميع أنشطتنا، سواء على المستوى البيئي أو الاقتصادي أو الثقافي، تهدف إلى تمكين تنمية وعي الناس من أجل بناء سلام مستدام. وهذا هو ما نعمل كل يوم من أجل تحقيقه: فهم للسلام الذي ينشأ عن الوعي المتنامي بين الناس من أجل بيئتهم وطبيعتهم‘‘.

وللعام السابع على التوالي، ستمنح مؤسسة شنجن للسلام ومنتدى السلام العالمي جائزة لوكسمبورج للسلام المرموقة لصانعي السلام والناشطين البارزين في مدينة لوكسمبورج. كذلك أطلقت مؤسسة شينجن للسلام حدثها، منتدى السلام العالمي، وهو منصة عالمية لنشطاء السلام ومبادرات السلام التي تسعى لتبادل الأفكار من أجل تحقيق المزيد من النتائج والتأثيرات.

وأقيم حفل توزيع جوائز لوكسمبورج للسلام هذا العام في مبنى البرلمان الأوروبي التاريخي في لوكسمبورج، كختام لمنتدى السلام العالمي لعام 2018 والذي عقد في تورنتو بكندا، وكذلك تحضيرًا لمنتدى السلام العالمي للشباب لعام 2018 الذي سيعقد في شهر يوليو القادم في الفلبين.

وجدير بالذكر أن مجموعة شركات سيكم هي جزء من مبادرة سيكم التي أسسها د.إبراهيم أبوالعيش في عام 1977 من أجل دعم التنمية المستدامة في مصر من خلال إنتاج وتجهيز وتسويق الأغذية العضوية والحيوية والمنسوجات والمنتجات الطبية النباتية في مصر والعالم العربي وفي الأسواق الدولية، وقد تمت الإشادة بسيكم على نطاق واسع كـ’’رائدة للقطاع العضوي المصري‘‘ كما حازت سيكم على جائزة نوبل البديلة لعام 2003 لكونها ’’نموذجًا تجاريًا للقرن الواحد والعشرين‘‘ وتمثيلًا لـ ’’اقتصاد المحبة‘‘، ويساهم جزء من أرباح شركات سيكم في تمويل الأنشطة الاجتماعية والثقافية التي تجريها جمعية سيكم للتنمية من ضمن أنشطة أخرى في المدارس والمركز الطبي، وقد تم تحت مظلة مبادرة سيكم افتتاح جامعة هليوبوليس للتنمية المستدامة في عام 2012.

جامعة هليوبوليس و "سيكم" تتسلم جائزة لوكسمبورج للسلام البيئى

37

التعليقات