وزيرا الزراعة والتموين ومحافظ الفيوم يتقفدون أعمال الحصاد ويزورون شركة المطاحن

2018-05-05 (01:22 PM)

هيام علي


قام الدكتور عبد المنعم البنا وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور على مصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، يرافقهما الدكتور جمال سامي محافظ الفيوم، بزيارة صباح اليوم السبت؛ لتفقد أعمال حصاد القمح بأحد الحقول بعزبة نزلة بشير التابعة للوحدة المحلية بتلات بمركز الفيوم.

كما شملت الزيارة شركة مطاحن الفيوم؛ للوقوف على سير العمل وآليات الآداء، وكذا التأكد من مدى مطابقة الأقماح لمواصفات الجودة ومقاييس الصحة والسلامة.

حضر الزيارة المهندس حسن جودة وكيل وزارة الزراعة، والمحاسب عبدالفتاح شرف وكيل وزارة التموين بالفيوم، والمهندس أيمن عزت رئيس مركز ومدينة الفيوم واللواء علاء الدين فهمي رئيس مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الغذائية، والدكتورة وفاء العوضي رئيس الفريق العلمي للحملة القومية للقمح بالفيوم، والحاج محمد شاكر نقيب الفلاحين بالمحافظة، وعدد من القيادات التنفيذية والشعبية والمزارعين.

خلال الزيارة تم تفقد أحد حقول القمح بإحدى قرى مركز الفيوم لمتابعة حصاد المحصول والاستماع لمطالب الفلاحين والتأكد من جودة السلالات المنزرعة.

أشار وزير الزراعة، إلى أننا اليوم بصدد تفقد أعمال حصاد القمح بأحد الحقول بمركز الفيوم، حيث تبلغ المساحة المنزرعة بمحصول القمح على مستوى الجمهورية 3،1مليون فدان منها نحو 196,716 بالفيوم، موضحاً أنه تم استباط أصناف من الأقماح عالية الإنتاجية ومقاومة للأمراض. كما تم استحداث طرق زراعية توفر في مياه الري.

وفي السياق نفسه، أوضح محافظ الفيوم أن المساحة المنزرعة بمحصول القمح موزعة على مراكز المحافظة المختلفة بواقع 48 ألف و14 فداناً بمركز إطسا، و45 ألف و320 فداناً بمركز طامية، و38 ألف و325 فداناً بمركز الفيوم، و28 ألف و568 فداناً بمركز يوسف الصديق، و23 ألف و976 فداناً بمركز سنورس وبمركز أبشواي 12 ألف و513 فداناً.

لافتاً إلى أن الفيوم تعد من المحافظات الواعدة لما تتمتع به من مقومات بيئية وطبيعية تجعلها أرضاً خصبة لمختلف الزراعات الاستراتيجية، مضيفاً أن الدولة تولي اهتماما خاصاً بالزراعة والمزارعين وتوفر كافة الإمكانات المتاحة للارتقاء بهذا القطاع الحيوي الذى يعمل به قطاع كبير من المواطنين.

كما شملت الزيارة تفقد صوامع الغلال بشركة مطاحن الفيوم للتأكد من الكميات الموجودة، وتم متابعة مراحل استلام القمح من خلال اللجان المختصة، وخلال الزيارة تم التشديد على دقة المراجعة واستمرار أعمال الجرد أولاً بأول، والتأكد من صلاحية الأقماح وجودتها ومطابقتها للمواصفات الصحية السليمة.

و تم التأكيد على أنه لا مساس بالاحتياجات الأساسية للمواطنين، حيث يأتي ذلك في إطار حرص الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية بتوفير الحياة الكريمة للمواطنين.

كما أكد وزير التموين، أنه يتم استلام المحصول من المزارعين وعمل الفرز اللازم في نفس يوم الاستلام وسداد المبالغ المستحقة للمزارعين في اليوم التالي لتسليم المحصول، مشيراً إلى أنه يوجد بالمحافظة مجموعة شون وصوامع وهناجر لاستلام الأقماح من المزارعين، تشمل شون العزب ودمو وسيلا بمركز الفيوم، وبني عتمان ومطرطارس بمركز سنورس وقلمشاة ودانيال وتطون بإطسا والشواشنة وأبشواي وصوامع وشونة طامية وصوامع ومطاحن شركة مصر الوسطى، مؤكداً على استبعاد الشون الترابية في عمليات استلام المحصول من المزارعين.

55

التعليقات