“عيون حورس” في معرض الفنانة ميرفت السويفي

2018-05-15 (05:52 PM)

سيلفيا هرمينا


أفتتح مساء الثلاثاء الماضي 8 مايو بقاعة الباب سليم بدار الأوبرا المصرية ،معرض عيون حورس .

من خلال معرض عيون حورس عبرت الفنانة ميرفت السويفي عن رؤيتها ومشاعرها الصادقة أن الواقع المعاش له تأثيره على العمل الفنى وجدانيا وروحيا وجماليا ،لقد رأت الفنانة أن الإنسان المصرى الذى أعطى لمصر ،والمضحى بحياته وبكل شئ فداء للوطن يكرر ويعيد أسطورة حورس الحارس لمصر .

قالت الفنانة ميرفت السويفي بأن الأقدار والأيام التى تمر على مصر تتكرر بصورة مختلفة سجلها التاريخ منذ أيام أسطورة ايزيس واوزوريس ،حورس واحمس وحتشبسوت ، صلاح الدين الايوبى وعبد الناصر فى الماضى القريب ،وقد رأت صمود وتلاحم الشعب المصري لبناء السد العالي ، كم كان هذا التحدى يمثل للمصريين نقطة وجود وسيادة للوطن.

وعن أعمال الخزافة ميرفت السويفي يتحدث الدكتور مصطفى الرزاز،بأن تجربة الفنانة الخزف النحتية مرت بمراحل وتحولات وتباديل ابتكارية فى صياغة الفورم وفى معالجة الخامات والطلاءات الزجاجية والاختزال النحاسى للأعمال الخزفية الكبيرة غالباً بذاتها أو مركبة مع ألواح الخشب وشرائح الحديد .
وتضع الفنانة نفسها أمام تحدى تلو الآخر فى أعمالها ،حيث الأعمال تتميز فى حالة متقدمة من النضج والنزاهة التعبيرية والحس الانسانى .

جدير بالذكر أن الفنانة ميرفت السويفي حصلت على بكالوريوس التربية الفنية عام 1973 وحصلت على دبلوم التربية الفنية عام 1989 .حصلت على منحة دراسية بيوغوسلافيا لمدة عام 1991 ،كما حصلت على ماجيستير فى التربية الفنية عام 1993 ،واخيرا دكتوراه فى التربية الفنية عام 1996 .

عملت بالتدريس في التعليم العام ثم معيدة بقسم التربية الفنية بالرياض ، التحقت بالعمل فى إدارة المعارض بالمركز القومى للفنون التشكيلية .
عضو استشارى خزف بنقابة الفنانين التشكيلين ، وعضو فى جماعة منظري الفن العالمية الايكا ، وعضو اللجنة العليا لترقيات أعضاء هيئة التدريس بكلية التربية الفنية جامعة حلوان من عام 2009 .

حصلت على جائزة دار الفنون السعودية عام 1980، كما حصلت على جائزة لجنة التحكيم بينالي ميلانو عام 1991 ، ايضا حصلت على جائزة الدولة التشجيعية فى فن الخزف عام 1994 . ويستمر معرض عيون حورس حتى 19 مايو .

113

التعليقات