تعرف على قرارات وتوصيات جلسة المجمع المقدس اليوم

2018-05-18 (08:55 PM)

نيفين جادالله


عقد المجمع المقدس للكنيسة القبطية الارثوذكسية صباح اليوم الجمعة الموافق 18 مايو 2018م جلسته السنوية العادية، وذلك برئاسة قداسة البابا تواضروس الثاني بابا الاسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية وسكرتارية المجمع نيافة الحبر الجليل الأنبا رافائيل سكرتير المجمع المقدس وبحضور 111 عضو من أعضاء المجمع المقدس وذلك بمركز لوجوس بالمقر البابوي بدير الانبا بيشوي

قدم المجمع المقدس للكنيسة القبطية المصرية الأرثوذكسية وعلى رأسه قداسة البابا تواضروس الثاني خالص الشكر والتقدير للرئيس عبد الفتاح السيسي ومعاونيه ولكل الأجهزة المعنية في مصر، والسلطات الليبية على جهودهم المخلصة التي بذلوها بكل تميز وبكفاءةٍ عالية حتى تم العثور على جثامين شهداء الوطن والكنيسة بليبيا وعودتهم إلى أرض الوطن بكل كرامة وتقدير.

كما تثمن الكنيسة الجهود المخلصة التي تقوم بها الدولة لإحياء مسار العائلة المقدسة، بما يجعله أحد المعالم الأثرية الهامة في السياحة الدينية بمصر.

ويتذكر المجمع بكل التقدير والإعزاز القديس الأرشيدياكون حبيب جرجس ودوره الرائد في التعليم الكنسي منذ القرن الماضي، وتأسيسه مدارس الأحد التي نحتفل بمئويتها هذا العام.

و جاءت قرارات المجمع المقدس على النحو التالي:

أولا: الاعتراف بدير الشهيد مارجرجس للراهبات -ايرلندا

ثانيا: وضع اجراءات الاعتراف بالقديسين كنسيًا وقانونيًا من عدة بنود من أهمها أنه لا يعترف باي قديس إلا بعد أربعين سنة على الأقل.

ثالثًا: اعتماد مادة جديدة في لائحة المجمع المقدس خاصة بتشكيل اللجنة الدائمة واختصاصاتها ومدة عضويتها.

رابعًا:اعتماد تعديل المادة الخاصة باختيار مقرري اللجان الرئيسية في لائحة المجمع المقدس لتكون بطريقة الاقتراع السري.

خامسًا-انتخاب نيافة الأنبا دانيال أسقف المعادي سكرتيرا للمجمع المقدس.

وكذلك انتخاب لجنة السكرتارية:

– نيافة الأنبا غبريال أسقف بنى سويف

– نيافة الأنبا جابرييل أسقف النمسا

وتم تعيين نيافة الأنبا يوليوس أسقف عام كناس مصر القديمة

وذلك لمدة ثلاث سنوات.

وجائت توصيات المجمع:

1-اقترح قداسة البابا تواضروس عقد لقاء محبة يضم جميع بطاركة الكنائس الارثوذكسية من العائلتين في كنيسة الاسكندرية، وقد رحب المجمع المقدس بهذه الفكرة الرائدة، وتم تشكيل لجنة من الآباء المطارنة والأساقفة لمتابعة تنفيذ هذا الاقتراح.

2-تشكيل لجنة مكونة من 5 أعضاء من المجمع المقدس لدراسة ومراجعة الأخطاء التعليمية، التي تصدر من بعض المعلمين الكنسيين.

كما ناشد المجمع المقدس جموع الشعب القبطي عدم الانسياق وراء ما تبثه بعض المواقع المشبوهة والكاذبة، والتي تحمل بكل أسف أسماءً مسيحية، وتروج أخبارًا ملفقة وتجتزئ الحقائق وتسئ للتقاليد الراسخة في كنيستنا المجيدة وتشوه صورتها في أعين أبنائها.

وفى نهاية الجلسة شكر نيافة الحبر الجليل ألانبا رافائيل كل من قداسة البابا تواضروس والآباء أعضاء المجمع المقدس ولجنة السكرتارية والآباء الكهنة أعضاء اللجنة الفنية المعاونة لسكرتارية المجمع المقدس؛ وهنأ نيافته أعضاء لجنة السكرتارية المنتخبين متمنيًا لهم خدمة ناجحة برعاية قداسة البابا تواضروس الثاني.

1,698

التعليقات