إجتماع تنسيقي لبحث دور التجارة الداخلية في الاقتصاد القومي

2018-04-20 (03:07 PM)

فادي لبيب- ناريمان يني


إجتماع تنسيقي لبحث دور التجارة الداخلية في الاقتصاد القومي

عقد جهاز تنمية التجارة الداخلية، الإجتماع التنسيقي الثاني لممثلي الجامعات المصرية، لبحث دور التجارة الداخلية في الاقتصاد القومي، ومناقشة كيفية الاستفادة من الخبرات المتراكمة لدي أساتذة الجامعات من أجل تنمية التجارة الداخلية، وذلك تنفيذا لتوجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، للدكتور علي المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية، بضرورة التنسيق مع الجامعات للاستفادة من الخبرات المتراكمة لدى السادة أساتذة الجامعات من أجل تنمية التجارة الداخلية.

قال الدكتور إبراهيم عشماوي رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، خلال الإجتماع، إنه سيتم تقسيم الجامعات إلى مجموعات عمل، وفقا للتقسيم الجغرافي للجامعة، بهدف تكوين منظومة متكاملة وبنية، أساسية لتطوير التجارة الداخلية وتقديم صورة واضحة للتجارة الداخلية وآلياتها.

وأوضح رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، أن الهدف من التعاون بين الجهاز ممثلا عن وزارة التموين والتجارة الداخلية والجامعات، أن يضم الجهاز بنك أفكار ويتحول لزراع استشاري من خلال أساتذة الجامعات كلا في محافظته والمساعدة في تقييم النماذج المطروحة للاستثمار في كل محافظة.

وقال الدكتور إبراهيم عشماوي، إن أهداف الجهاز تصب في توفير الاستثمارات في التجارة الداخلية من خلال ٥ أنماط منها التوسع في إنشاء المناطق اللوجستية تخدم المحافظات وإنشاء أسواق جملة ومراكز التجارية والسلاسل التجارية والمنافذ الخاصة بالتوزيع.

وأشار رئيس جهاز تنمية التجارة، إلى أن هناك خريطة للفرص الاستثمارية المستهدفة في المحافظات لتنفيذها خلال ٣ سنوات مقبلة لتحديد منطقة الى منطقتين لوجستية وسوقين تجارييين في كل محافظة و١٠ مراكز تجارية بمساحات مختلفة.

حضر الإجتماع كلا من الدكتور مصطفى علي الباز ( جامعة قناة السويس)، الدكتورة دينا سعد الله (جامعة الإسكندرية)، دكتور نعيم محمد سالم (جامعة الزقازيق) ، دكتور شريف أبو شتا و الدكتور أحمد يوسف (جامعة المنصورة)، والدكتور مصطفي السعدني (جامعة دمنهور )، والدكتور إيهاب أبو عيش ( جامعة القاهرة)، دكتور أكرم فاروق محمد (جامعة عين شمس)، والدكتور وائل محمود (جامعة أسيوط).

30

التعليقات