افتتاح معرض “بركة” للفنانة مهرى خليل

2018-03-15 (10:49 AM)

سيلفيا هرمينا


افتتح بجاليري “أوبونتو” بالزمالك معرض بركة للفنانة مهري خليل، حيث قدمت الفنانة مجموعة فنية تجسد بشكل أساسي الناس باختلافاتها والمهن المتعددة في شوارع القاهرة.

بدأت الفنانة مهرى خليل بالبحث عن رموز توحد جميع المصريين، وبالنظر إلى الزخارف المصرية القديمة وأيضا الرموز الدينية عبر الزمان أدركت الفنانة أن الأسماك رمز قوي جدا .

حيث كانت الأسماك عند قدماء المصريين رمز للخصوبة والتجدد، وفي اليهودية الأسماك رمز للخصوبة والحظ، وفي المسيحية كانت تستخدم كرمز سري، وفي الإسلام تمثل المعرفة والحياة الأبدية، الأسماك هي دلالة الأديان المختلفة في جميع أنحاء العالم .

تناولنت الفنانة مواضيع وأفكار تقابل فيها عناصر الأشكال والمشاهد والمواضيع مثل الطبيعة الصامتة والوجوه الإنسانية مستوحاة من التراث الاجتماعى أو من أماكن شعبية تصطبغ بطابع جمالي مميز، وفق أساليب فنية ثابتة تؤكد العديد من الروابط بين الفنانة والموضوع الجمالى .

كا نلاحظ الصياغة المتقنة في هندسة بناء اللوحة والألوان الهادئة المتناغمة وعناصر الأشكال ذات الطابع الرمزي .

وتتميز خطوط الفنانة بوضوح معالم موضوعاتها وبساطة المعالجة وسحر الخيال ودفء الألوان .

والفنانة مهرى خليل فنانة مصرية متخصصة في إدارة الفنون .
وتقوم حاليا بإعداد رسالة الدكتوراه فى أكاديمية الفنون الجميلة بفيينا والتي تستكشف فيها الآثار التبادلية للثقافات المختلفة في مجال الفن .
عملت سابقا في متاحف، مدارس ومكاتب استشارية .


حصلت مهرى خليل عام 2012 على شهادة الماجيستر فى إدارة وسياسة الفنون بشيكاغو -الولايات المتحدة الأمريكية. بعد أن حصلت على شهادة البكالوريوس من الجامعة الأمريكية بالقاهرة عام 2009 .

ويستمر معرض بركة للفنانة مهرى خليل حتى 31 مارس .

51

التعليقات