“الآثار” توافق على تسجيل 10 أيقونات في كنيسة الأنبا مقار بإمبابة بالجيزة

2018-01-11 (06:21 PM)

الجيزة: ريهام الزهار


وافق مجلس إدارة المجلس الأعلى للآثار فى جلسته الأخيرة على تسجيل عدد ١٠ أيقونات من كنيسة الأنبا مقار بقرية أتريس بمنطقة إمبابة بالجيزة فى سجلات قيد الآثار بالإدارة العامة للحيازة.

الأيقونات التي تم تسجيلها في عداد الآثار تعرض مناظر متنوعة منها أيقونة الملكة هيلانه وابنها الملك قسطنطين بعد اكتشافهم للصليب المقدس، وأيقونة للقديسة دميانة، وأيقونة السيد المسيح بين رؤساء الملائكة وأيقونة المنديل المقدس، وأيقونة الشهيدان مار بهنام وأخته سارة وأيقونة القديسة بربارة بالإضافه إلى مناظر أخرى.

قال الدكتور محمد عبد اللطيف، مساعد وزير الآثار ورئيس قطاع الآثار الإسلامية والقبطية واليهودية، إنه قد تم تسجيل الكنيسة في عداد الآثار الإسلامية والقبطية عام ١٩٩٨ لما لها من قيمة تاريخية وأثرية.

وأضاف أن المجلس قد وافق أيضًا على تسجيل عدد ١٢ أيقونة محفوظة بالكنيسة المعلقة وكنيسة أبي سفين والقديسة بربارة وكنيسة أبي سرجة وكنيسة الأمير تادرس بمصر القديمة، ودير مارمينا بفم الخليج، بسجلات قيد الآثار بمنطقة آثار مصر القديمة والفسطاط.

وأوضح الدكتور ضياء زهران، مدير عام التسجيل بقطاع الآثار الإسلامية والقبطية، أن تلك الأيقونات تعرض مناظر متنوعة منها أيقونة الملكة هيلانة وابنها الملك قسطنطين بعد اكتشافهم للصليب المقدس، وأيقونة للقديسة دميانة، وأيقونة السيد المسيح بين رؤساء الملائكة وأيقونة المنديل المقدس، وأيقونة الشهيدان مار بهنام وأخته سارة وأيقونة القديسة بربارة بالإضافه إلى مناظر اخرى.

(Visited 91 times, 1 visits today)

التعليقات