خالد الهلالي: وفاة العديد من المرضى بسبب قوائم الانتظار 

2016-11-11 (02:43 PM)

بسمة ناصر


تقدم خالد هلالى، عضو لجنة الصحة بالبرلمان، بطلب إحاطة إلى الدكتور على عبد العال، رئيس البرلمان، موجه إلى وزير الصحة بسبب قوائم الانتظار التى تصل في بين الأحيان إلى سنوات وكانت من الأسباب المباشرة في وفاة بعض الحالات التى تعجز عن الذهاب إلى المستشفيات الخاصة لتلقى العلاج بسبب إرتفاع التكاليف.

وأشار هلالى، إلى أن قوائم الانتظار تعنى الموت البطىء والمقنن للمرضى خاصة فى جراحات القلب وأقسام ومستشفيات الأطفال والجراحات العامة بكل أشكالها، علما بأن هناك العديد من الأطفال ماتوا نتيجة وضعهم على قوائم الانتظار لمدة تجاوزت الـ4 شهور ويحدث هذا الأمر بكثرة في مستشفى أبو الريش.

وأوضح عضو لجنة الصحة، أن السبب المباشر في قوائم الانتظار إلى جانب أزمة دعامات القلب، كما صرح بعض المسئولين يعود إلى عدم التطوير بالمستشفيات والاهتمام فقط بإنشاء مبانى عبارة عن هياكل خارجية فقط لا يوجد بها رعاية ولا عناية، موضحا أن جميع مستشفيات محافظة كفر الشيخ لم تشهد تطورا فى عدد الأسرة والإمكانيات الداخلية منذ أن تم إنشاؤها عام 1966 وحتى الآن لدرجة أن بها 402 سرير كما هم حتى الأن على الرغم من زيادة عدد السكان بنسبة 700%.

وشدد “هلالى” على ضرورة وجود حل لأزمة نقص الدعامات الخاصة بحالات مرضى القلب للقضاء على قوائم الانتظار إلى جانب الاهتمام بتزويد المستشفيات بأجهزة طبية وسراير بدلا من صرف الميزانية على الديكورات والتشطيبات الخراجية التى لا فائدة منها.

ووجه النائب رسالة إلى وزير الصحة ومحافظ كفر الشيخ ووكيل الوزارة بالمحافة قائلا: ذنب كل واحد بيموت بسبب الانتظار فى رقبتكم بلاش الخوف على الكراسى وانزلوا للشارع شوفوا الناس”.

 

التعليقات