كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (الكاتدرال)

2016-04-22 (09:20 AM)

متابعة وتصوير ناصر صبحي ومريم عدلي


تزخر محافظة بورسعيد بالعديد من الكنائس الاثرية التى ترجع الى عصور مختلفة وتحكى تاريخ هذه الحقب ،وتتميزالمدينة بوجود عدد من الكنائس ذات المستوى المعماري الرائع والتى لها مواقف وطنية عديدة وقت العدوان الثلاثى , لعل أهمها الكاتدرائية الرومانية (اللاتينية)، كنيسة مارى جرجس , كنيسة سانت أوجيني , الكنيسة اليونانية كنيسة السيدة العذراء مريم , كنيسة مارمينا  , كنيسة الانبا بشوى, كنيسة مارمرقص  ,كنيسة الكاتدرال حيث بدأ تشيد كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (الكاتدرال ) والكائنة بشارع صلاح سالم فى عام 1934م , التى ترى شارع كتشنر (23 يوليو) , كما تطل مباشرة على البحر والكبائن الخشبية فى ذلك الوقت ببورسعيد .

انشأت الكاتدرائيه فى مدخل قناه السويس لانها ملتقى طرق ملاحيه وافتتحت فى يوم 13 يناير 1937 , الكاتدرائيه مقسمه الى ثلاث اقسام منفصله عن بعضها بأعمدة طويلة مثمنى الزوايا ومتوجة بتيجان ترمز الى اسماء العذراء منها : نجمه البحار، الزنبقة الطاهرة ، حروف اختصار اسم العذراء على هذه الاعمدة يقام السقف الذى يكمن جماله فى هرمونية بناءه , حيث تتميز الكنيسه بانها على شكل سفينه نوح رمز للخلاص من العالم ، والكنيسه من الخارج بها 6 منارات صغيره ومناره واحدة كبيرة ، ومكتوب على سقف الكنيسة من الخارج من الجانبين والتى تعنى تحيا مريم .

ففى يوم 8 ديسمبر 1930فى ذكرى احدى الأعياد الكاثوليكية للعذراء , وبناءا على أوامرالبابا بى 11 ألقى رئيس الاساقفة المطران “هيرال” خطاب دينى بخصوص بناء كاتدرائية للسيدة العذراء ملكة الكون وأتفق على ان يكون المكان هو مدخل قناة السويس فى مدينة بورسعيد هذه المدينة التى كان يسميها البابا بى 11 بوابة العالم, لأنها ملتقى طرق ملاحية عديدة.

وقام بعمل الرسم الهندسى للكنيسة المهندس الفرنسى “جان هولوه” الحائز على الجائزة الأولى فى المعمار من روما لبناء مقر ايبارشية فى باريس وبازليك “القلب المقدس” فى مون مارتر فى فرنسا ,بدأت اعمال البناء يوم 7 ديسمبر 1934, وتم افتتاحها فى احتفال بهيج يوم 13يناير 1937, وقام بالمراسم الكاردينال دوجتى ورئيس الاساقفة المطران هيرال و17من المطارنة وعدد كبير من القساوسة وذلك امام حشد من المصليين يشمل اكثر من خمسين جنسية مختلفة.

كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (4)

جسم الكنيسة:

الكاتدرائية مقسمة الى ثلاثة أقسام منفصلة عن بعضها بأعمدة طويلة مثمنة الزوايا ومتوجه بتيجان ترمز الى اسماء السيدة العذراء منها:نجمة البحار,الزنبقة الطاهرة,؟حروف اختصار اسم العذراء ,على هذه الاعمدة يقام السقف الذى يكمن جماله فى هرمونية بناءه حيث تتميز الكنيسة بانها على شكل سفينة نوح رمز للخلاص من العالم , والكنيسة من الخارج بها 6منارات صغيرة ومنارة واحدة كبيرة ومكتوب على سقف ومنارة واحدة كبيرة ومكتوب على سقف الكنيسة من الخارج من الجانبيين AVE MARIA”” والتى تعنى نحيا مريم 

برج الاجراس:

شيد امام مكان فسيح مملوء بالنخيل وعلى مقربة من مياه البحر الواسعة من ناحية وفى نهاية الاماكن الصحراوية من ناحية اخرى ,هذا البرج الجميل والتحفة المعمارية الرشيقة الذى يشاهده المسافر عن بعد مرتفع عاليا فى سماء مدينة بورسعيد ويعتبر رمزا لسلامة الطريق فى هذه الارض التى داست عليها باقدامها العائلة المقدسة , البرج محمل على اربعة قواعد ضخمة مجهز ليوضع فوقه تمثال السيدة العذراء مريم ولم يوضع لارتفاع المنارة وعكس نور الفنار القديم ببورسعيد وبه 6 اجراس تم تركيبها يوم 6فبراير 1938 لكل جرس نغمة معينة كانت تدق عند عيد معين للسيدة العذراء مريم.

كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (8)

الهيكل اللاتينى: 

هذا الهيكل الرئيسى أراد المطران هيرال ان يظهر فى هذا الجدار مدى عالمية العذراءفقامت السيدة سوزان فريمون (حائزة على درجة فارس بدرجة الشرف)برسم دقيق لقبة الهيكل والذى يحتوى على : المركز ثلاث دوائر ترمز للثالوث القدوس: الله الخالق, الله الفادى, الله المعزى يخرج منها 12 شعاع على برج فلكى يدل على نوعية من البشر بين النوافذ صور لأماكن مرت بها السيدة العذراء فى حياتها.

صورة تضم 205شخصية من القديسين والشهداء من العهدين القديم والجديد ومع كل شخصية رمز يميزها ومن ابرزهم :ادم وحواء ,هابيل, نوح, ملكى صادق,يوسف,موسى وهارون ومريم النبية, داود النبى,ايليا, واطفال بيت لحم ,القديسة فرونيكا, بطرس وبولس , الملكة هيلانة وبطريرك الكنيسة… وغيرهم من القديسين .

القوس من الخارج يبين عالم الملائكة ففى الوسط الملاك ميخائيل وهو يسحق الشيطان وعلى الجانبين الملاك غبريال ملاك البشارة والملاك روفائيل قائد الارواح , اسفل القوس توجد عصافير تحيط باجنحتها جملة كتبت بحروف من ذهب “مريم ملكة الكون”. هذا الرسم العميق منقوش على قبة مثبته على 12عمود تربط بينهما شبكة من الحديد المشغول على شكل تاج يحيط الهيكل ويكون هذا السور مع حيطان الكنيسة المستديرة ممر يسمح بالوصول الى تمثال العذراء مريم .

كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (5)

المذبح الرئيسى:

فى وسط هيكل الكنيسة نشاهد المذبح الحجرى الجميل المصنوع فى بلجيكا وعليه صليب وشمعدانات من صنع مؤسسة سافون فى بورسعيد فى ذاك الوقت وباب بيت القربان المصنوع من الخزف وعليه رسم للعذراء والطفل يسوع وهو تصميم “هانز مملينج “.

تمثال السيدة العذراء مريم :

يرتفع خلف الهيكل على قاعدة جميلة تمثال الرخام الأبيض للسيدة العذراء مريم ,ويتميز هذا التمثال بأنالوجه يشع روح السماحة والجمال الالهى العذرى والشعر مغطى بغطاء رأس مربوط على الطريقة التقليدية البسيطة وعينيها مرفوعة الى السماء وتلبس قلادة الملكة وخاتم فى كل صابع وقدميها تسحق رأس الحية, وتحمل بين يديها الكرة الارضية التى يعلوها الصليب.

وهذا التمثال  انجز فى بروكسل وباركه النائب الاسقفى الرسولى يوم عيد القيامة الموافق 21ابريل 1935

وعلى جانبى الممر يوجد تمثالان لقديستان راكعتان الأول على اليمين للقديسة كاترين لابورية والآخرعلى اليسار للقديسة برناديت.

كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (15)

لوحات الرخام الابيض:

وضعت كلمات شكر كتبت على لوحات من الرخام الأبيض قدمت من المصليين كعربون شكرهم للعذراء عن معجزاتها مع ابنائها.

هياكل ومذابح اخرى:

بجوار الهيكل الرئيسى يوجد هيكل على اليمين به مذبح عليه تمثال يوسف النجار وآخر على اليساربه تمثال للسيد المسيح له المجد ,كما يوجد على جانبى الكنيسة 6مذابح وكان يوجد على كل مذبح تمثال لقديس ويتميز المذبح بنقوش ورسومات لفضيلة لها علاقة بالقديس وبجواره صندوق للعطاء مكتوب عليها اسم القديس .

كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (14)

الأنبل (مكان الوعظ):

بنى انبل الكاتدرال فى عام 1947حيث كان المطران يقف يلقى بالعظة على الشعب منه ويعلو الانبل رسم موزيكو به حمامة يخرج منها اشعة دليل على حلول الروح القدس اثناء الوعظة وتحمل خبز لان السيد المسيح قال: انا هو الخبز الحى أى ان كلام الله روح وحياة.

الماكيت:

هو ماكيت مصغر لمبنى الكاتدرائية وعليه تمثال السيدة العذراء وبجوار الكنيسة مبنى الراهبات قديما, وقام بتصميم الماكيت المهندس البناء جان هولوه الفرنسى.

صليب السيد المسيح:

من مقتنيات الكنيسة صليب عليه تمثال السيد المسيح من النحاس بالحجم الطبيعى صنعه الفنان بييرليسكار وهو من أكبر فنانين النحت العالميين , ووضع فى الكاتدرائية يوم الاحد الموافق 1فبراير 1948 تنفيذا لنذر الاسقف “انج مارى ايرال” الذى نذر ان يضعه فى حالة انتصار الحلفاء فى الحرب العالمية الثانية وعلى الصليب لافته مكتوب عليها هذا هو ملك اليهود بالثلاث لغات :اليونانية والرومانية والعبرية.

كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (3)

حجر الجلجثة:

قدم قام رئيس دير الفرينسيسكان بالأرضالمقدسة باهداء الاسقف بناء على طلبة قطعة من صخرة الجلجثة – الجبل الذى ثبت بين صخوره الصليب وشهد اتمام رسالة الفداء- لكى توضع بأسفل الصليب المقدس فى صندوق زجاجى متقن الصنع.

بنديرة السيدة العذراء:

قام بصنعها راهبات دير هوبوردان فى فرنسا وأرسلوها الى الكاتدرائية ببورسعيد وبعد مباركتها على المذبح سلمت للمرشد الدينى لسفينة جان دراك الفرنسية لتطوف حول العالم وانزلت فى فرنسا اثناء الحرب العالمية الثانية ثم اعيدت الى الكاتدرائية فى اكتوبر 1947 بعد غياب 10سنوات.

جدارن الكنيسة:

تحتوى على 14صليب , كل منهم مرسوم عليه صورة تحكى ضرب الصليب – رحلة الام السيد المسيح – بداية من الحكم امام بيلاطس البنطى وحتى دفن السيد المسيح وتحت كل صليب يوجد مكان لوضع شمعة وتحته صليب أحمر ثم تم تدشينه وقت الافتتاح.

وهكذا تدعو الكاتدرائية المقامة…. على مدخل قناة السويس مسافرى الشرق والغرب الى التضرع الى السيدة العذراء مريم التى سافرت مسافات طويلة على أرض مصر المباركة ,طالبين منها البركة والحفاظ على عائلتهم المنتقلة فى كل مكان.

الكاتدرائية الارثوذكسية:

وبفضل صلوات صاحب النيافة الحبر الجليل الانبا تادرس أسقف بورسعيد وتوابعها أصبح للعذراء القديسة مذبح قبطى ارثوذكسى داخل هذه الكاتدرائية.

وتم تأسيس مذبحين الاول على اسم السيدة العذراء مريم والثانى على أسم الانبا ارسانيوس والانبا ابرآم فى الهيكل البحرى وأقيم اول قداس الهى فى الكاتدرائية يوم عيد دخول السيد المسيح الى الهيكل 15/2/1987.

كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (16)

مقتنيات الكنيسة الارثوذكسية:

وقد زودت الكاتدرائية بأفخر الاثاث وقد احضر لها نيافة الانبا تادرس اجزاء من رفات القديس توما الرسول وايضا رفات القديس تيموثوس الرسول وقد وضع كل منها فى انبوبة جميلة داخل مقصورة بديعةالصنع وقد صار من ذخائر الكاتدرائية الثمينة وفى عيدهما تقام النهضات الروحية ويتم تطيب الرفات فى احتفالات كبيرة.                                                            وتم وضع صليب حديد ثلاثى الابعاد على برج الاجراس.

كما يوجد بالكنيسة جزء من خشبة الصليب المقدس موضوعة فى مقصورة بديعة الصنع فى شرق الكنيسة ومعها وثيقة تؤكد مصدقيتها.

وقام نيافة الانبا تادرس بتاسيس كنيسة صغيرة جميلة دعاها باسم رئيس الملائكة ميخائيل واعطاها طابع الكنائس القبطية القديمة التى لم تزل توجد بالأديرة, وصنع لها حامل ايقونات مطعما ومزينا مع جوانب الكنيسة بروائع الايقونات .

والى هذه الكنيسة جاء نيافته باجزاء من رفات شهداء الفيوم التى تم اكتشافها منذ سنوات ووضعت هذه الذخائر المقدسة فى انبوبة فى مقصورة رائعة.

ونشطت حركة الصلاة والخدمة وتردد صدى الترانيم والالحان بين جدران الكنيسة واشتعلت الشموع وارتفعت الطلبات من افواه المصليين معلنه ميلاد الكاتدرائية ثانية .

التماثيل الاثرية:

تم استبدالها بأيقونات جديدة من الطراز القبطى نظرا لان هذه التماثيل اخذت من الكاتدرال لوضعها فى كنيسة كاثوليكية فى القاهرة.

المبانى الجديدة:

تم بناء مبنى ملحق للكنيسة يحتوى على فصول مدارس الاحد واتيليه القديس لوقا ومسرح للانشطة ومقر خدمة الشباب ببورسعيد وقاعة للمناسبات والدراسة ومقر خدمة الشباب ببورسعيد وقاعة للمناسبات والدراسة ومركز للغات والكورساتن والكمبيوتر ومركز وسائل الايضاح ومقر للكلية الاكليريكية ومعرض لمنتجات الاديرة والكنائس.

جزء من خشب الصليب المقدس

وقال القس غبريال جورج كاهن الكنيسة : إن الاسم الفعلي للكنيسة هو كنيسة العذراء والملاك ميخائيل ولكن لها اسم أخر مشهورة به هو كاتدرائية العذراء والملاك، فالكنيسة كانت تابعة للكاثوليك اللاتينيين ولكنها أصبحت تابعة للأقباط الأرثوذكس وهم المسئولون عنها الأن ويصلون بها.

وأضاف: تم افتتاح الكنيسة عام 1937 وكانت الصلاة في اتجاه المذبح الخاص باللاتين وعقب ذلك تم نقل اتجاه الصلاة للشرق عند استلامنا لها، ومن أهم ما تحتويه الكنيسة جزء من خشب الصليب المقدس، بالاضافة إلي رفات القديسين منهم القديس توما الرسول، بالاضافة إلي أيقونات للقديسين ، كما يوجد علي الجانب الأيمن لمدخل الكنيسة الذي كان يستخدمه الكاثوليك حوض يوضع به المياه وقت الصلاة حتي عندما تنتهي الصلاة ويأتي أي فرد للصلاة بالكنيسة يضع يده في المياه ليتبارك به تبعاً لعقيدة الكنيسة الكاثوليكية، وهو حالياً من ضمن الأثار الموجودة بالكنيسة ولا يستخدم.

كما أضاف : كما يوجد مجسم لصليب رب المجد يسوع الذي صلب عليه بنفس أماكن دق المسامير وبنفس مقاسات الجسم المرفوعة من الكفن المقدس ويوجد أسفله جزء من حجر الجبل الذي صلب عليه، ومحاط به شريط أحمر وأسفله الوثيقة التي تثبت أنه حجر أثري، ويوجد “البونديرة” وهي كانت عبارة عن علم كبير كان موجود علي المركب التي أحضروا عليها مواد بناء الكنيسة ، وعندما يصلون يقيمون احتفال مهيب وتوضع “البونديرة” كحجر أساس او كاذن لبناء الكنيسة، كما يوجد ماكت للكنيسة التي كتب عليها “أفا ماريا” وتعني “تحيا مريم”، ويمكن رؤيتها أعلي الكنيسة من مكان عالي.

وأشار الى أنه  في الماضي كان عندما يحدث لأحد معجزة داخل الكنيسة يقوم بتوجيه رسالة شكر أغلبها للعذراء وتحتها حروف من اسمه، وتاريخ المعجزة، كما يوجد تمثال للعذراء يوجد علي صوابعها خواتم ترمز إلي الملك، وممسكة بالكرة الأرضية تدوس علي الثعبان، والخاص بالنبوءة التي قيلت عن السيد المسيح، وسنجد أعلي المذبح الكاثوليكي صورة تتوسطها ثلاث دوائر ترمز للثالوث الآب والابن والروح القدس الاله الواحد، وسنجد بها صورة لأدم وحواء، وحولهم صور لأولادهم في البشرية ، والاجرام السماوية حول عرش الله، وتعني أن الله أمن كل الناس بكل طباعهم، وكل أشكالهم، ما عداالخاطىء.

كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (2)

وعن معجزة حدث ايام العدوان الثلاثى يقول كاهن الكنيسة: كان هناك راهبات كاثوليك في الكنيسة وكان دائماً المسئولين عن المقا ومة الشعبية يسألون عن امرأة وقت الغارة تقوم باللف حول الكنيسة وطالبوهم بالتنبيه عليها بالاختباء في الكنيسة وقت الغارة، وبعد فترة اكتشفوا أن جميع الراهبات لم تخرجن وقت الغارة وانما كانت تلك السيدة العذراء تحمي الكنيسة من أي أخطار، ولذلك لم تتعرض لأي خسائر، ووقت الحرب الكنيسة والجامع كانوا ملجأ للجميع لا يميزوا بين مسيحي ومسلم، يفتحان أبوابهما لحماية الجميع.

المراجع:

تاريخ إيبارشية بورسعيد ،إعداد القس شنودة فتحى .

موقع: الصفحة الرسمية لمطرانية بورسعيد (www.pscopts.org

 

 

كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (10)

كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (11)

كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (12)




كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (1)



كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (6)

كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (7)

الكنيسة الكادترائية , الكاتدرال  ببورسعيد, (1)

الكنيسة الكادترائية , الكاتدرال  ببورسعيد, (2)

الكنيسة الكادترائية , الكاتدرال  ببورسعيد, (3)

كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (9)

كاتدرائية السيدة العذراء مريم والملاك ميخائيل ببورسعيد (13)

 

874

التعليقات