مجلس الشورى يرفض تحميل الحكومة مسئولية حادثة قطار البدرشين

2013-01-15 (03:17 PM)

عادل منير


حقوق الإنسان تطالب بكشف ملابسات الحادث وأسبابه
رفضت لجنة النقل بمجلس الشورى تحميل الحكومة الاخوانية مسئولية قطار البدرشين . وطالبت لجنة حقوق حمل بسرعة اتخاذ الاجراءات الازمة للكشف عن ملابسات الحادث ومعرفة اسبابه وطرحه للرأى العام

رفضت لجنة النقل بمجلس الشورى تحميل الحكومة الاخوانية مسئولية قطار البدرشين . وطالبت لجنة حقوق حمل بسرعة اتخاذ الاجراءات الازمة للكشف عن ملابسات الحادث ومعرفة اسبابه وطرحه للرأى العام . وسوف يناقش المجلس الحادثة غدا فى جلسته العامه .
حيث حملت رئيس لجنة النقل بمجلس الشورى برئاسة  محمد صادق مسئولية حادث قطار البدرشين لقيادات هيئة السكة الحديد. وطالبت الحكومة باتخاذ إجراءات شديدة الصرامة على المتخاذلين من قيادات الهيئة دون تحميل سائق القطار وحدة المسئولية كما يحدث فى كل واقعة.
رفضت تحميل وزير النقل الحالى أى مسئولية عن الحادث، نظرا لتوليه منصبه منذ أقل من أسبوعين . مشيرا إلى أنه التقى الوزير الجديد منذ عدة أيام ، والذى أكد له إعطاءه لتوجيهات بعدم خروج أى قطار من المحطة دون الكشف عليه وإجراء صيانة دورية.  وأوضحوا أن أعضاء اللجنة قابلوا عددا من المسئولين بالهيئة عدة مرات بالبرلمان، وتبين “لنا من خلال اجتماعاتنا معهم أنهم قليلو الكفاءة وأدائهم سيئ للغاية .
وأشار محمد صادق رئيس الجنة إلى أن اللجنة تشكل لجنة تقصى حقائق مصغرة من داخلها للذهاب إلى موقع الحادث، للمعاينة على أرض الواقع.
من ناحيتها طالبت لجنة حقوق الإنسان بمجلس الشورى بسرعة اتخاذ الإجراءات اللازمة للكشف عن ملابسات حادث قطار البدرشين ومعرفة أسبابه وطرحها على الرأى العام.كما طالبت اللجنة بضرورة الإسراع فى تطوير منظومة السكك الحديدية، لمنع تكرار مثل هذه الحوادث والتى لن تكون الأخيرة فى ظل هذه المنظومة المتهالكة والتى عفى عليها الزمن. وشاطرت اللجنة أهالى ضحايا القطار أحزانهم، وطالبت بسرعة صرف التعويضات المطلوبة لأسر الشهداء والمصابين.
ومن جهة أخرى نددت اللجنة بالتصرفات غير المسئولة لبعض أفراد الشرطة الذين قاموا بالاعتداء على الركاب الناجين، منعا من الإدلاء بتصريحات صحفية كما أفادت شهادة الأهالى وشهود العيان عبر وسائل الإعلام المختلفة.
11

التعليقات