أبوالهول فى أمان بعد خفض منسوب المياة الجوفية

2012-07-05 (04:54 PM)

ميرفت عياد :


أكد د.محمد إبراهيم وزير الآثار أن تمثال أبو الهول أصبح امن تماما الآن من خطر المياه الجوفية التى كانت تحيط بالمنطقة الأثرية بشكل ظاهر ومثلت خطورة على الآثار بها وذلك بعد الانتهاء من مشروع خفض المياه الجوفية بمنطقة الأهرامات الأثرية

أكد د.محمد إبراهيم وزير الآثار أن تمثال أبو الهول أصبح امن تماما الآن من خطر المياه الجوفية التى كانت تحيط بالمنطقة الأثرية بشكل ظاهر ومثلت خطورة على الآثار بها وذلك بعد الانتهاء من مشروع خفض المياه الجوفية بمنطقة الأهرامات الأثرية  ، مشيرا إلي أن  منسوب المياه أسفل التمثال أصبح فى المستوى الأمن عند مستوى 15 متر فوق مستوى سطح البحر وثباتها عن هذا الحد بالتشغيل الاوتوماتيكى لسحب المياه عند ارتفاعها عن هذا المنسوب .
أوضح د. محمد الشيخة رئيس قطاع المشروعات أن التشغيل الفعلي للمشروع  بدأ منذ عام ونصف بتشغيل 18 طلمبة موزعة وفقا” لخريطة توزيع المياه الجوفية داخل المنطقة الأثرية والى أظهرتها الدراسات والأبحاث التى أجريت بالموقع ، مؤكداً على انه تم سحب 1100 م3 من المياه كل ساعة في إطار علمي دقيق ومعدلات محسوبة وفقا للدراسات والتجارب التى تمت من خلال العلماء المتخصصين في مجال المياه الجوفية وميكانيكا التربة و عوامل الاتزان.  كاشفا أن سبب ارتفاع منسوب المياة الجوفية راجعا” إلى عدم السحب من مخزون الجوفى بالمنطقة بعد تركيب شبكات المياه العذبة بها  .
أشار على الأصفر مدير عام اثار الهرم إلي أن المشروع تم تنفيذه بتكلفة 27 مليون جنية من خلال هيئة المعونة الأمريكية وتضمن تخفيض منسوب المياه الجوفية  أسفل معبد الوادي لهرم خفرع، ومنطقة حفائر الجبل القبلي، لافتا إلى أنه تم بناءا على الدراسات التي قام بها إحدى المراكز الاستشارية العالمية وبتنفيذ إحدى الشركات المتخصصة فى هذا المجال .  مشيراً إلى أنه تم موافقة وزارة الرى لصرف المياه الجوفية المسحوبة من المنطقة فى ترعة المنصورة.
س.س
16

التعليقات