جهود فلسطينية للإفراج عن الأسرى قبل توقيع اتفاقية أوسلو

2012-06-30 (11:58 AM)

كتب – كريم عبد المسيح


أكد عيسى قراقع وزير شؤون الأسرى والمحررين في فلسطين أن الجهود متواصلة للإفراج عن 113 اسيرا معتقلين قبل اتفاقية اوسلو عام 1994 وهم الأسرى الأقدم بالسجون الإسرائيلية. وقال قراقع في بيان له اليوم إن الإفراج عن

أكد عيسى قراقع وزير شؤون الأسرى والمحررين في فلسطين  أن الجهود متواصلة للإفراج عن 113 اسيرا معتقلين قبل اتفاقية اوسلو عام 1994 وهم الأسرى الأقدم بالسجون الإسرائيلية. وقال قراقع في بيان له اليوم إن الإفراج عن الأسرى من وجهة النظر الفلسطينية يعتبر استحقاقا أساسيا ومحكا لمدى مصداقية حكومة اسرائيل في بدء مفاوضات مع الجانب الفلسطيني على اساس الشرعية الدولية والاتفاقيات السياسية السابقة التي تقضي بوقف الاستيطان وانسحاب اسرائيل الى حدود الرابع من يونيو عام 1967.
وأشار الى أن الأسرى المعتقلين قبل أوسلوا بدأوا بالإعداد لخطوة سياسية تتمثل بالإضراب المفتوح عن الطعام في الثالث عشر من شهر سبتمبر المقبل للمطالبة بالإفراج عنهم على اعتبار ان اتفاقية أوسلو أنهت حالة الصراع والحرب بين الطرفين وارست مبادئ الإعتراف المتبادل وأن بقاءهم بالسجن يعتبر مخالفة لروح هذا الاتفاق.
ويتمسك الأسرى بما نصت عليه اتفاقية شرم الشيخ عام 1999 التي تدعو اسرائيل الى الإفراج عن كافة الأسرى المعتقلين قبل قيام السلطة الفلسطينية في الرابع من مايو عام 1994. ولفت قراقع إلى أن الأسرى سوف يلجأون الى المحاكم الدولية لإثارة استمرار بقائهم بالسجن وعدم اطلاق سراحهم بعد توقيع اتفاقية أوسلو.
2

التعليقات