الصين تطالب فيتنام باحترام الاتفاقيات الخاصة بالنزاعات البحرية

2012-06-27 (10:01 AM)

كتب – كريم عبد المسيح


دعت الصين فيتنام لاحترام الاتفاقيات الثنائية التي تتعلق بالنزاعات البحرية ووقف برنامجها لاستغلال الغاز في بحر الصين الجنوبي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية هونج لي “ان الصين وفيتنام توصلتا الى اتفاقيات كثيرة تتعلق بتسوية النزاعات البحرية. وإننا نأمل أن تحترم فيتنام هذه الاتفاقيات وتتجنب اتخاذ أي اجراء قد يعقد الموضوع”

دعت الصين فيتنام لاحترام الاتفاقيات الثنائية التي تتعلق بالنزاعات البحرية ووقف برنامجها لاستغلال الغاز في بحر الصين الجنوبي. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية هونج لي “ان الصين وفيتنام توصلتا الى اتفاقيات كثيرة تتعلق بتسوية النزاعات البحرية. وإننا نأمل أن تحترم فيتنام هذه الاتفاقيات وتتجنب اتخاذ أي اجراء قد يعقد الموضوع”.
وجاءت تصريحات المتحدث ردا على سؤال يتعلق بقرار مؤسسة البترول البحرية الوطنية الصينية لإتاحة تسع مناطق في بحر الصين الجنوبي للاكتشافات عن طريق التعاون مع شركات أجنبية. وردا على سؤال عما اذا كان تحرك الشركة في بحر الصين الجنوبي سوف يخلق توترات مع فيتنام. قال هونج ان مشروع مناقصة الشركة “هو نشاط أعمال طبيعي” يتفق مع القوانين الصينية ذات الصلة والممارسات الدولية . وأضاف بأن موقف الصين من النزاعات التي تتعلق ببحر الصين الجنوبي يظل دون تغيير. مؤكدا التزام بلاده بالتسوية الملائمة للنزاعات عن طريق المفاوضات والاكتشافات المشتركة.
وكانت الجمعية الوطنية الفيتنامية قد أقرت يوم الخميس الماضي “قانون البحر الفيتنامي” الذي يصف جزر شيشا وجزر نانشا الصينية في بحر الصين الجنوبي بأنها تقع في نطاق سيادة فيتنام وسلطانها القضائي وهو ما حدا بالصين للإعراب عن احتجاجها القوي.
4

التعليقات