الجامعة العربية تنهي استعداداتها لاستضافة مؤتمر المعارضة السورية

2012-06-30 (11:56 AM)

كتب – كريم عبد المسيح


أنهت الأمانة العامة للجامعة العربية كافة التحضيرات لإستضافة المؤتمر الموسع للمعارضة السورية المقرر انعقاده في القاهرة يوم بعد غد الاثنين. وصرح السفير احمد بن حلي نائب الامين العام للجامعة العربية اليوم بان الامانة

أنهت الأمانة العامة للجامعة العربية كافة التحضيرات لإستضافة المؤتمر الموسع للمعارضة السورية المقرر انعقاده في القاهرة يوم بعد غد  الاثنين. وصرح السفير احمد بن حلي نائب الامين العام للجامعة العربية اليوم بان الامانة العامة وجهت الدعوات لأكثر من 200 شخصية  تمثل المعارضة السورية في الداخل والخارج من كافة اطيافها وكذلك دعوة وزراء خارجية الدول الخمس دائمة العضوية في مجلس الأمن والعراق رئيس القمة العربية والكويت رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة ودولة قطر رئيس اللجنة العربية المعنية بالأزمة السورية وكوفي عنان المبعوث الامم العربي المشترك الخاص بسوريا بالاضافة الى الدول التي استضافت مؤتمر أصدقاء سوريا وهي تركيا وتونس وفرنسا . 
وأوضح ان المؤتمر يعقد بناء على قرار صادر عن الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية على مستوى وزراء الخارجية الذي عقد بالدوحة يوم 2 يونيو الجاري وذلك للوصول لرؤية مشتركة تمكن المعارضة السورية عندما تدخل في الحوار أن يكون لها تصور واضح وواقعى للمرحلة المقبلة.
ولفت الانتباه إلى ان الجامعة العربية كرست جهودها لأكثر من شهرين للاتصال مع كافة التيارات والتنظيمات والشخصيات الوطنية السورية للتحضير للمؤتمر بحيث تم تشكيل لجنة تحضيرية له بدأت عملها في 21 يونيو بحضور الامين العام لتصل الى يوم المؤتمر وقد انتهت من اعداد كافة الترتيبات الفنية  واللوجستية واعداد جدول الاعمال الذي سيتم مناقشته.
وأكد بن حلي ان مشاركة أطراف اقليمية ودولية في المؤتمر سيكون فقط في الجلسة الافتتاحية والختامية لالقاء الكلمات اما محتوى المناقشات في المؤتمر على مدى يومين ستكون مخصصة لأطراف المعارضة السورية دون تدخل من أحد لصياغة رؤية مشتركة للتعامل مع المرحلة المقبلة . وعلى صعيد متصل يعقد فى وقت لاحق اليوم فى جنيف اجتماع دولي بشأن سوريا تجتمع فيه لأول مرة روسيا والصين على طاولة واحدة مع بقية الدول الأعضاء في مجلس الأمن بالإضافة إلى تركيا والجامعة العربية حيث ستتم مناقشة مبادرة كوفي عنان التي تنص على تشكيل حكومة وحدة وطنية في حال تم التوصل إلى اتفاق بين المعارضة السورية والنظام .
7

التعليقات