دعا العراق اليوم الأحد الشركات العالمية إلى الاستثمار في قطاع النقل،

2012-02-26 (03:08 PM)

كتب – كريم عبد المسيح


دعا العراق اليوم الأحد الشركات العالمية إلى الاستثمار في قطاع النقل، من خلال المشاركة في بناء ميناء الفاو الكبير، وبناء أكبر شبكة خطوط حديدية وفقا للمواصفات الأوروبية، وبناء المطارات، فضلا عن تأهيل

دعا العراق اليوم الأحد الشركات العالمية إلى الاستثمار في قطاع النقل، من خلال المشاركة في بناء ميناء الفاو الكبير، وبناء أكبر شبكة خطوط حديدية وفقا للمواصفات الأوروبية، وبناء المطارات، فضلا عن تأهيل شبكة خطوط النقل البري داخل البلاد.
وجاءت الدعوة العراقية على لسان وزير النقل هادي العامري خلال كلمة له في مؤتمر البنى التحتية لقطاع النقل الذي عقد في فندق الرشيد في العاصمة بغداد بحضور ممثلي 48 شركة عالمية.
وقال العامري أن كل الشركات العالمية مدعوة للمساهمة في إعادة تأهيل البنى التحتية لقطاع النقل، من حيث انشاء المطارات والسكك الحديدية، وإعادة تأهيل الموجودة حاليا وتطويرها، بالإضافة إلى المشاركة في بناء ميناء الفاو الكبير. وأكد أن العراق قد تكون من أكثر بقاع العالم استقطابا للاستثمارات في قطاع النقل، وسيبلغ حجم الاستثمار فيها مليارات الدولارات.
وأوضح أن الحكومة العراقية جادة في تأهيل المطارات الحالية وبناء مطارات جديدة، وتطوير الموانئ وبناء موانئ جديدة، وتطوير شبكات النقل الجوي والبري والبحري في العراق، والتي تبلغ مساحتها أكثر من 437 ألف كيلومتر مربع.
وأعلن أن العراق يفكر في إنشاء أكثر من 2000 كيلومتر من السكك الحديدية، على أن تكون القطارات وفقا للمواصفات الأوروبية، بحيث تبلغ سرعتها التصميمية 300 كيلومتر في الساعة، وسرعتها الفعلية 250 كيلومترا في الساعة.
وشارك في المؤتمر الذي تستمر اعماله على مدى يومين 48 شركة أجنبية ومحلية، متخصصة في مجالات النقل.
5

التعليقات