تفاصيل الاشتراك في مسابقة “إنترنت الأشياء للأشخاص ذوي الإعاقة”

2017-09-08 (11:15 PM)

فادى لبيب


 

يطلق برنامج الأمم المتحدة الإنمائي، بالشراكة مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والشركة المصرية للاتصالات، وبدعم من شركة مايكروسوفت مصر ومنصة يُمكن “شريك الإبتكار التشاركي”، مسابقة لتشجيع الابتكار تحت عنوان :”إنترنت الأشياء للأشخاص ذوي الإعاقة”، والموعد النهائي للتقديم في المسابقة يوم 17 سبتمبر.

وتُعد المسابقة جزءاً من برنامج القيادات الشابة، وهو برنامج سنوي يهدف إلى دعم الشباب والشابات في جميع أنحاء المنطقة لاستكشاف نُهج مبتكرة للتصدي لتحديات التنمية المستدامة، مع التركيز بشكل خاص على المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.

وتستهدف المسابقة رواد الأعمال والمبتكرين من الشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 19 و29 عاماً والذين لديهم نموذج ناضج لحل يستعين بتقنية إنترنت الأشياء ويهدف إلى دعم الأشخاص ذوي الإعاقة.

وسيتم إطلاق المسابقة على منصة “يُمكن” Yomken.com، وهي منصة إلكترونية للابتكار التشاركي، وفي المرحلة الأولى، سيتم اختيار عشرة فرق للمشاركة في معسكر تدريب مكثف، حيث سيتم تدريبهم على استخدام التكنولوجيات المساعدة، وتقنيات إنترنت الأشياء، ومهارات الأعمال والتسويق، وستستفيد الفرق أيضاً من الجلسات التوجيهية التي سيديرها خبراء في هذا المجال، وفي المرحلة الثانية، سيتم اختيار خمس فرق للمشاركة في مؤتمر إقليمي للابتكار، ينظمه برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الدول العربية.

كما سيتم في المرحلة الثالثة اختيار حتى ثلاث فرق، للمشاركة في المؤتمر العالمي للهواتف المحمولة الذي ينعقد في شهر فبراير من كل عام في برشلونة، إسبانيا.

ويُعد مصطلح إنترنت الأشياء بالمعنى الأوسع، كل شيء متصل بالإنترنت، ولكن يتم استخدامه على نحو متزايد مع الأشياء التي يمكن أن تتواصل مع بعضها، وتتألف تقنية إنترنت الأشياء من أجهزة متصلة معاً — بدءاً من أجهزة الاستشعار البسيطة إلى الهواتف الذكية والأجهزة التي يُمكن ارتداؤها — ومن خلال الجمع بين هذه الأجهزة المتصلة والنظم الآلية، فمن الممكن “جمع المعلومات وتحليلها والقيام بنشاط ما” لمساعدة شخص في إنجاز مهمة معينة، أو التعلم من عملية ما.

التعليقات